القافلة الغرب إفريقية "الحق في الأرض، نضال مشترك" تنظم مسيرة في باماكو

باماكو-مالي(بانا) - نظمت القافلة الغرب إفريقية "الحق في الأرض، نضال مشترك"، أمس الأربعاء في باماكو، مسيرة جابت شارع الاستقلال في وانتهت أمام مقر الجمعية الوطنية المالية، حيث سلم القائمون على المظاهرة كتاب القافلة الأخضر لرئيس لجنة التنمية الريفية في البرلمان المالي، إدريسا سانغاري، حسب ما علمت وكالة بانابرس من مصدر رسمي.

وتسعى هذه القافلة التي تضم ممثلين من الدول الأعضاء الـ15 في إكواس، إلى إسماع أصوات المجموعات والسكان ومساءلة السلطات السياسية والإدارية الوطنية والمؤسسات الإقليمية كالمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) عن قضايا الاستحواذ على الأراضي والمياه والبذور الخاصة بالمزارعين.

وردد المتظاهرون هتافات من بينها "أعيدوا إلينا أراضينا" و"أعطونا حقوقنا ومياهنا" و"أعيدوا إلينا بيوتنا" و"شعوب العالم متحدة ضد المنتجات المعدلة وراثيا لحماية صحة أبنائنا وكرامة المزارعين واستقلال الشعوب".

ولدى تسلم دفتر المطالب والكتاب الأخضر، جدد رئيس لجنة التنمية الريفية في البرلمان المالي، التأكيد على جاهزية مؤسسته التي تتابع أنشطة القافلة مضيفا "أود أن أطمئنكم بأن مطالبكم وصلت إلى الجمعية الوطنية فعلا ولن تصدر القوانين بدون علمكم، بل سيجري التشاور مع الجميع".

وتميزت المرحلة المالية كذلك بلقاء كبير في ملعب 26 مارس بباماكو، وورشة نقاشية حول النظم العقارية والحقوق في المياه وورشة أخرى حول إعلان حقوق المزارعين.

وستُختتم هذه المرحلة بندوة نقاشية حول الهجرات والمعادن والتشغيل، يوم 12 مارس في كاي، التي ستغادرها القافلة في اتجاه السنغال. ويشارك فيها حوالي 300 شخص من ضحايا مصادرة الأراضي والمياه والتهجير من الأحياء الشعبية والشباب والنساء والمنظمات غير الحكومية.

-0- بانا/غ ت/س ج/10 مارس 2016

10 مارس 2016 21:18:08




xhtml CSS