القادة الأفارقة يمارسون ضغوطا على موغابي من أجل تسوية سياسية عاجلة

شرم الشيخ-مصر(بانا) -- صعد القادة الأفارقة اليوم الإثنين مع بدء قمة الإتحاد الإفريقي في منتجع شرم الشيخ السياحي من ضغوطهم على الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي للتفاوض على تسوية سياسية مع حزب الحركة من .
أجل التغيير الديمقراطي المعارض إلا أن المعارضة الزيمبابوية قالت إنها ستتفاوض فقط في حال تشكيل سلطة إنتقالية في زيمبابوي على أن .
يكون زعيمها مورغان تسفانغيراى في رئاستها وأبلغت ثوكوزاني كوبي نائبة رئيس الحركة من أجل التغيير الديمقراطي وكالة بانا للصحافة أنه على قادة الإتحاد الإفريقي ألا يعترفوا بنتائج الإنتخابات التى جرت يوم الجمعة الماضي وزعمت أنها كانت حربا أكثر من كونها .
إنتخابات وأنه لم يكن ممكنا لحزبها أن يشارك فيها وناشدت مسؤولة الحزب المعارض القادة الأفارقة المجتمعين في شرم الشيخ التأكيد على أن تشكيل .
الحكومة الإنتقالية سيكون حلا مؤقتا فقط وأوضحت "أننا نقول إن الحكومة الإنتقالية لا يجب أن تكون غاية في حد ذاتها.
وأن على القادة أن يفكروا في من هو الذي يملك تفويض الشعب".
0 وأدى الرئيس موغابي اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة مدتها خمس سنوات أمس الأحد بعد يومين من إجراء الجولة الثانية للإنتخابات التى قاطعها حزب .
الحركة من أجل التغيير الديمقراطي وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد طلب من القادة الأفارقة بحث مجالات "تسوية سياسية عبر التفاوض" للأزمة في البلاد لكنه حذر من أنه لا يجب .
السماح بأن تصبح هذه التسوية حلا دائما وقالت أشا روسي ميغيرو نائبة الأمين العام للأمم المتحدة التى كانت تتحدث في الجلسة الإفتتاحية لقمة الإتحاد الإفريقي في شرم الشيخ اليوم إن أزمة زيمبابوي تمثل إختبارا كبيرا لجهود القادة الأفارقة لإظهار .
إلتزامهم بالديمقراطية وأضافت ميغيرو وهي وزيرة خارجية سابقة لتنزانيا أن "هذه الأزمة السياسية تشكل تحديا كبيرا لشعب زيمبابوي الذي يواجه أزمة خطيرة جدا.
وأنها تمثل أيضا تحديا للإستقرار الإقليمي في الجنوب الإفريقي".
0 ومن جهته قال الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي الذي يرأس الإتحاد الإفريقي إن أزمة زيمبابوي تعتبر قضية تستحوذ على إهتمام القارة خاصة بعد التحديات التى واجهتها البلاد خلال الجولة الثانية من الإنتخابات .
الرئاسية في 27 يونيو الجاري وأشاد كيكويتي بالشعب الزيمبابوي لكنه لم يهنيء رسميا الرئيس موغابي الذي كان حاضرا في القمة اليوم .
الإثنين ومن جانبه قال جون بينغ رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي إن القمة ستعرض بعض "الحلول البناءة"للمشاكل .
التى تواجهها زيمبابوي والقارة الإفريقية بوجه عام

30 يونيو 2008 19:17:00




xhtml CSS