القادة الأفارقة يقررون تسريع تشكيل حكومة وحدة وطنية فى زيمبابوي

شرم الشيخ -مصر(بانا) -- كلف القادة الأفارقة مجموعة التنمية لدول الجنوب الإفريقي (سادك) بالإسراع في .
العمل لتشكيل حكومة وحدة وطنية فى زيمبابوي وأبلغ القادة الأفارقة فى بيان من صفحتين صدر بعد يومين من المحادثات في منتجع شرم الشيخ خلال القمة العادية الحادية عشر للإتحاد الإفريقي ألقت عليها الأزمة الزيمبابوية بظلالها الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي "لإحترام إلتزامه" لبدء حوار مع قادة .
المعارضة وأشار القادة الأفارقة إلي أن مجموعة "سادك" قد بدأت منذ وقت سابق مباحثات لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع رئيس حزب الحركة من أجل التغير الديمقراطي مورغان .
تسفانغراي وقال البيان إن الرؤساء الأفارقة يدعمون كل الدعوات لتشكيل حكومة وحدة وطنية ودعم الوساطة التى .
تقوم بها دول مجموعة سادك وناشد القادة أيضا موغابي وتسفانغراي بالكف عن أية أعمال قد تؤثر سلبا علي "مناخ الحوار".
0 وأضاف البيان أنه "من خلال جميع مبادرات مجموعة سادك فإن الإتحاد الإفريقي مقتنع بأن شعب زيمبابوي سيتمكن من حل خلافاته والعمل سويا مرة ثانية كشعب واحد".
0 وصدر البيان بعد يوم واحد من الضغوط التى مارسها الرؤساء المجتمعون في شرم الشيخ علي الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي لإجراء مفاوضات مع المعارضة .
لإيجاد حل سياسي للأزمة وقالت المعارضة إنها ستفاوض فقط إذا تم تشكيل سلطة إنتقالية فى زيمبابوي علي أن يتولي رئيسها فيها منصبا رفيعا مشيرة إلي أن المحادثات ستكون صعبة طالما أن موغابي يمسك بقوة علي السلطة لفترة خمس سنوات بعد فوزه فى إنتخابات الجمعة التى ترشح فيها .
لوحده وقاطعتها المعارضة وأكدت توكوزاني كوهي نائبة رئيس حزب الحركة من أجل التغيير الديمقراطي فى تصريح لوكالة بانا للصحافة أنه علي القادة أن يلغوا بسرعة نتائج الجولة الثانية من الإنتخابات قائلة إنها كانت حربا أكثر من .
كونها إنتخابات لذلك رفض حزبها المشاركة فيها وناشدت كوهي القادة الأفارقة بتأكيد تشكيل حكومة .
إنتقالية كحل وحيد مؤقت وأضافت كوهي "أننا نقول إن هذا الوضع يجب أن ينتهي.
ويجب عليهم أيضا بحث من الذى كلفه الشعب في إشارة إلي الفوز الذى حققه تسفانغراي فى الجولة الأولي من الإنتخابات الرئاسية التي جرت في شهر مارس .
الماضي وطلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من القادة الأفارقة لبحث جوانب "التسوية السياسية التفاوضية" للأزمة لكنه حذر من أنه لا يجب أن يسمح .
لهذا الحل بأن يكون دائما يذكر أن الأمم المتحدة التى تدفع بإتجاه فرض عقوبات ضد موغابي وحاشيته دعت أيضا القادة الأفارقة بقيادة الطريق لإيجاد حل للأزمة فى تلك البلاد التى تقع .
فى الجنوب الإفريقي وقالت أشا روز ميغيرو نائبة الأمين العام للأمم المتحدة فى كلمتها فى الجلسة الإفتتاحية لقمة الإتحاد الإفريقي إن الأزمة فى زيمبابوي تشكل أكبر إختبار لجهود القادة الأفارقة لإظهار إلتزاماتهم بمبادئ .
الديمقراطية وقال الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي الذى يرأس الإتحاد الإفريقي إن الأزمة الزيمبابوية تشكل موضوع قلق للقارة خاصة بعد التحديات التى واجههتها بعد إجراء .
الجولة الثانية من الإنتخابات يوم 27 يونيو الماضي وأشاد كيكويتي بالشعب الزيمبابوي لكنه لم يهنئ رسميا الرئيس موغابي الذى يشارك حاليا فى القمة .
بفوزه

01 يوليو 2008 21:39:00




xhtml CSS