القادة الأفارقة يصدرون "إعلان أديس أبابا" حول الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

من سيغون أديمي-مراسل بانا أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- أعلن القادة الأفارقة اليوم الثلاثاء أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات سيحظي "بأولوية قصوى" وذلك في إطار تصميمهم على دفع .
التنمية وعملية الإندماج في القارة وطلب القادة الأفارقة في "إعلان أديس أبابا حول تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في إفريقيا" من مفوضية الإتحاد الإفريقي وضع أجندة رقمية إفريقية تحدد .
المراحل الرئيسية وسيتم تحديد الأجندة بالتعاون مع المجموعات الإقتصادية الإقليمية واللجنة الإقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة والإتحاد الدولي للإتصالات والمؤسسات المتخصصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات .
والإتصالات في إفريقيا وطلب القادة الأفارقة من مفوضية الإتحاد الإفريقي كذلك "تطوير منظور منسق وموحد وآلية تنسيق تضم المعنيين الأفارقة الرئيسيين وشركاء التنمية لتنفيذ .
ومتابعة الإعلان ويتوافق الإعلان مع موضوع القمة ال14 لرؤساء الدول والحكومات وهو "تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والتحديات وآفاق التنمية".
0 وتعهد القادة الأفارقة "بتكثيف الأنشطة لتنفيذ الإطار المرجعي لتنسيق سياسات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات ونظمها في إفريقيا والعمل على تطوير قطاع البريد إضافة إلى خطة العمل الإفريقية الإقليمية حول المعرفة الإقتصادية".
0 وتعتبر إفريقيا الإقليم الأقل تطورا في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.
وكان يوجد في إفريقيا التى يبلغ عدد سكانها 922 مليون نسمة يشكلون 14 في المائة من سكان العالم في 2006 حوالي 1ر2 في المائة فقط من خطوط الهاتف الثابت في العالم تترجم إلى 5ر28 .
مليون خط أي 3 خطوط هاتف ثابت لكل 100 نسمة وشكلت إفريقيا في 2006 كذلك حوالي 5 في المائة من مستخدمي الإنترنت في العالم و5ر2 في المائة من المشتركين في الإنترنت وهي تمثل أقل من 5 مستخدمين بين كل 100 نسمة مقابل متوسط النسبة العالمية التى تبلغ 17 في المائة وفي آسيا 11 في المائة وفي أوروبا .
37 في المائة وقال مفوض الإتحاد الإفريقي للموارد البشرية والعلوم والتكنولوجيا جون بيير إزيني إن هناك حاجة "لإرادة سياسة" إضافة إلى تنسيق السياسات لتسريع إستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات لدفع جهود .
التنمية في القارة وإستجابة لهذه الدعوة أكد القادة الأفارقة أنهم سيعززون البرامج الوطنية والتعاون الإقليمي لتنمية البني التحتية للترددات الواسعة وربط شبكات الإتصالات ونشر نقاط إقليمية لتبادل الإنترنت وتحسين ربط .
المناطق الريفية بالإتصالات وتعهد القادة الأفارقة كذلك بتطوير البرامج والأعمال حول التدريب وإكتساب الكفاءات الأساسية في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وبناء القدرات خاصة بالنسبة للأجهزة الوطنية والأقليمية المنظمة وتنمية البحوث وأعمال التنمية وضمان البيئة .
التنظيمية الإيجابية وناشد القادة الأفارقة شركاء التنمية خاصة .
المؤسسات المالية دعم تنفيذ الإعلان

02 فبراير 2010 12:07:00




xhtml CSS