القادة الأفارقة يصدرون إعلانا تاريخيا لتعزيز الزراعة

سرت-ليبيا(بانا) -- قال رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما في سرت بوسط ليبيا اليوم الجمعة إن القادة الأفارقة قرروا زيادة إستثماراتهم في الزراعة في إطار الجهود لتحريك القارة من الإعتماد على إستيراد الغذاء من الخارج الذي نتج عنه زيادة في تكاليف الغذاء .
المستورد لإفريقيا وأكد الرئيس جاكوب زوما أن هذه "القمة قد أجازت عددا من المواضيع حول قرار القارة للإستثمار في الزراعة.
وأن ثلثي الإتفاقية تنص على أنه يجب علينا تركيز الإهتمام على تحقيق الإستقلال الغذائي في .
إفريقيا"0 وأضاف رئيس جنوب إفريقيا أن القادة الأفارقة يشعرون بأنه يجب على إفريقيا أن تبذل الجهود لإنهاء .
الإعتماد على الخارج في إستيراد الغذاء وأكد الرئيس جاكوب زوما للصحفيين "لقد تبنينا .
موقفا قاريا حول هذا الموضوع"0 وبحث القادة الأفارقة الذين إجتمعوا في سرت بليبيا في الدورة الثالثة عشر لقمة الإتحاد الإفريقي في الفترة من 1 إلى 3 يوليو الجاري الإستثمارات الزراعية كمصدر رئيسي لتعزيز النمو الإقتصادي في .
القارة وعقدت القمة تحت رعاية رئيس الإتحاد الإفريقي .
القائد معمر القذافي وركزت القمة التي عقدت تحت شعار "الإستثمار في الزراعة من أجل النمو الإقتصادي والأمن الغذائي" على الزاعة والأمن الغذائي وتغيرات المناخ والسلام والأمن .
في إفريقيا ودعا القائد القذافي القادة الأفارقة لتسريع عملية الإندماج في القارة لتمكينها من التحدث بصوت .
واحد في المنتديات الدولية والقارية كما حث القائد القذافي القادة الأفارقة أيضا على تبنى موقف موحد حول القضايا المهمة التي تؤثر على .
تنمية القارة وقال رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي جان بينغ إن القمة عقدت في فترة يمر بها العالم بأزمة إقتصادية ودعا الدول الإفريقية للعمل للتغلب على التحديات التي تواجه القارة.
ووصف التغلب على هذه التحديات بأنه .
رئيسي لتحسين مستويات معيشة المواطنين الأفارقة وأكد بينغ أن إختيار شعار القمة الثالثة عشر يعبر عن تصميم الإتحاد الإفريقي لإيجاد حلول ملموسة .
لتوقعات الأفارقة من قطاع الزراعة وقالت أشا روز ميغيرو نائبة الأمين العام للأمم المتحدة في كلمتها بالنيابة عن بان كي مون إنه يجب على القادة الأفارقة أن ينظروا للإجتماع بأنه فرصة لتعبئة العمل لحماية الفقراء والمجموعات المعرضة للمخاطر نظرا لأن أكثر من نصف جميع الأفارقة يعيشون .
حاليا في فقر مدقع وأضافت ميغيرو أن الزراعة تشكل دائما حجر الزاوية للتنمية في كل إقليم وليس في إفريقيا فقط وأكدت أن الإستثمار الزراعي يخلق فرص العمل ويحقق النمو الإقتصادي المستدام فضلا عن زيادة الأمن الغذائي .
والتغذية وأكدت روز ميغيرو أن "تمكين المرأة وصغار المزارعين يجب أن يكون جزءا من الإلتزام الواسع لتأكيد لعب المرأة دورا قياديا في مجالات التنمية .
الإقتصادية والسياسية والإجتماعية"0 وأوضحت ميغيرو أن التعامل مع تغيرات المناخ يجب أن يشكل الأولوية لأن ذلك سيعزز الجهود لدعم الزراعة .
وتخفيض الجوع وأعربت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة عن أملها في أن يتبني القادة الأفارقة موقفا إفريقيا موحدا حول تغيرات المناخ خلال قمة كوبنهاجن بالدنمارك المقرر .
عقدها في ديسمبر القادم

03 يوليو 2009 20:24:00




xhtml CSS