القادة الأفارقة يدعمون النساء والأطفال الأفارقة

كمبالا-أوغندا(بانا) -- وافق القادة الآفارقة الذين يجتمعون منذ يوم الأحد الماضي في العاصمة الأوغندية كمبالا بالإجماع على نهج متكامل يحدث تغيرا في الطريقة التي تعامل بها الأنظمة الصحية النساء والأطفال في القارة وأيضا تسريع تخفيض وفيات الأمهات .
والأطفال وقالت مفوضة الشؤون الإجتماعية في الإتحاد الإفريقي المحامية بيانسي غاواناس اليوم الثلاثاء إن القمة العادية الخامسة عشر للإتحاد الإفريقي قد تبنت الإجراءات الرئيسية وخلقت حركة للتضامن مع المرأة .
والأطفال في إفريقيا وأكدت غاواناس أمام الصحفيين في الوقت الذي إقتربت فيه قمة الإتحاد الإفريقي من ختام أعمالها اليوم الثلاثاء أن "المحافظة على أرواح النساء والأطفال الآفارقة تشكل قلقا لكل شخص.
وتعتبر هذه الدورة تاريخية لأنها تركزت مناقشاتها على إنقاذ .
أرواح النساء والأطفال الأفارقة والتنمية"0 وقالت المفوضة إن القمة وافقت على عدة إجراءات من بينها الموافقة على أن يقوم كل بلد بحملة لتسريع .
تخفيض وفيات الأمهات في إفريقيا وأضافت غاواناس أن الهدف الرئيسي من حملة تسريع تخفيض وفيات الأمهات (كارما) هو تسريع توفير وإستخدام والوصول إلى الخدمات الصحية الجيدة التي تعتبر مهمة لتخفيض وفيات الأمهات وخاصة في الدول التي تعاني من .
معدلات مرتفعة للوفيات ومنذ إطلاق الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري لوزراء الصحة في الإتحاد الإفريقي في مايو 2009 في أديس أبابا بأثيوبيا تم إطلاق حملة تسريع تخفيض وفيات الأمهات (كارما) في 23 بلدا.
وتشمل هذه الدول تشاد والكاميرون وجمهورية إفريقيا الوسطي وأثيوبيا وغانا وليسوتو وموريتانيا وملاوي وموزمبيق وناميبيا والنيجر .
ورواندا وسيراليون وسوازيلاند وأوغندا وزاميا وقالت غاواناس التي أوضحت أن الحملة لحد ما مركزة على وفيات الأمهات إن القادة الأفارقة قرروا أنه يجب أن يشمل ذلك صحة الأطفال حديثي الولادة والأطفال في كل الدول الأعضاء وأن تقيم الدول الأعضاء أسبوعا سنويا .
للإحتفال بحملة تسريع تخفيض وفيات الأمهات (كارما)0 وقررت القمة أيضا تعزيز أنظمة الصحة الوطنية بتوفير الخدمات الصحية الشاملة للأمهات وحديثي الولادة .
والأطفال وأشارت القمة التي تدرك حقيقة أن معظم الدول الإفريقية لن تحقق أهداف الألفية للتنمية إلى أنه من المهم تبني أفضل الممارسات الصحية التي تمت تجربتها .
في بعض الدول الأعضاء ووجهت القمة أيضا مفوضية الإتحاد الإفريقي لبحث أفضل آلية للدول الإفريقية لتساعدها في الحصول على .
الأموال التي تعهدت بها قمة مجموعة الدول الثمان ودعت القمة الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل .
والملاريا لإنشاء نافذة لتمويل صحة الأمومة والطفولة وألزم قادة الدول ورؤساء الحكومات أنفسهم بتقديم تقرير سنوي لقمة الإتحاد الإفريقية حول صحة الأمهات .
والأطفال في بلدانهم وناشدت غاواناس وسائل الإعلام الإفريقية لنشر المعلومات حول حملة تسريع تخفيض وفيات الأمهات/كارما على المستوى الوطني مضيفة "هذا تحدي يجعل القادة .
مسؤولين أمام قراراتهم التي إتخذونها في القمة وإننا نتحرك إلى الأمام نحو العمل لأننا نتفهم التحدي .
الضخم الذي يواجه القارة"0

27 يوليو 2010 16:18:00




xhtml CSS