القادة الأفارقة يتفقون على خطة عمل لتعزيز القوة الصومالية

كمبالا-أوغندا(بانا) -- قال متحدث بإسم الإتحاد الإفريقي إن القادة الأفارقة إتفقوا على إجراءات ملموسة للتعامل مع إنعدام الأمن في الصومال بعد ثلاثة أيام من المناقشات التي سيطر عليها الإنفجاران اللذان حدثا مؤخرافي كمبالا (مكان عقد القمة العادية الخامسة عشر .
للإتحاد الإفريقي)0 وأكد نور الدين المازني المتحدث بإسم رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي في تصريح لوكالة بانا للصحافة بعد أن إختتم العديد من القادة الأفارقة قمة مصغرة لوضع خطة عمل ضد إنعدام الأمن في الصومال أن "القوات .
جاهزة"0 وعقد جوني كارسون مساعد وزير الخارجية الأمريكية وجان بينغ رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي إجتماعا خاصا مع العديد مع القادة الأفارقة للتعامل مع الوضع في .
الصومال وقال المازني إنه "إجتماع موجه للعمل حيث تم بحث الخطوات الملموسة وخطة العمل للتعامل مع الوضع في .
الصومال وتم الإتفاق عليها"0 وأعلنت الولايات المتحدة دعمها لخطة العمل .
للتعامل مع المتمردين في الصومال وقال كارسون إن الولايات المتحدة ستقدم المساعدة .
للدول التي توفر القوات للصومال يذكر أن الرؤساء الأفارقة الذين شاركوا في الإجتماع هم الرئيس الأوغندي يوري موسفيني والرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي والرئيس الجيبوتي عمر جيله ورئيس الوزراء الأثيوبي ميليز زيناوي.
كما شارك مسؤولون عن كينيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وبورندي بصفتها بلد مساهم في بعثة قوات الإتحاد الإفريقي في .
الصومال (أميسوم) في الإجتماع وقال المازني إن "التركيز الرئيسي هو إيجاد السبل لتعزيز بعثة (أميسوم) وهناك مقترحات قوية .
لمساعدة الإتحاد الإفريقي في الصومال"0 وأكد المازني أن الإرادة السياسية للتعامل مع الوضع قد تم تأكيدها خلال الإجتماع المخصص لبحث الوضع في الصومال مشيرا إلى "أننا لدينا الإرادةالسياسية .
ولكن نحتاج للموارد للتعامل مع هذا الوضع"0 وناشد جان بينغ القادة للتعهد بالدعم العسكري من بينها بناء قدرة "أميسوم" الجوية للتعامل مع .
الأزمة داخل الصومال وناشد رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي لتقديم كل ما من شأنه أن يساعد في التعامل مع الوضع ومن بينها خمس .
مروحيات لتساعد القوة الإفريقية هناك وقال المازني إنه"إجتماع جيد حيث إلتزم فيه قادة .
الدول بالعمل"0

27 يوليو 2010 18:52:00




xhtml CSS