القادة الأفارقة يتفقون على تحويل مفوضية الإتحاد الإفريقي

سرت-ليبيا(بانا) -- إتفق القادة الأفارقة على إنشاء سلطة الإتحاد الإفريقي والتى سيكون لها رئيس ودور هام في تنسيق الشؤون الخارجية وسياسات التجارة والدفاع .
للقارة وستدخل سلطة الإتحاد الإفريقي حيز التنفيذ عندما تصادق الدول ال53 الأعضاء في الإتحاد الإفريقي على المعاهدة المعدلة للإتحاد الإفريقي المعروفة بالقانون .
التأسيسي وتم التوصل إلى الإتفاقية بعد عدة ساعات من المناقشات المضنية حول الموضوع وكافح القادة الأفارقة لإنقاذ الإتفاق حول تشكيل السلطة إثر المناقشات الصعبة حول ما إذا كان مجلس الدفاع لإفريقيا المقترح سيحل .
محل مجلس السلم والأمن وإتفق القادة الأفارقة في النهاية على تحويل مفوضية الإتحاد الإفريقي الحالية إلى سلطة كخطوة أولي .
نحو تشكيل حكومة الولايات المتحدة الإفريقية وقال دبلوماسيون إن الإتفاقية التى تم التوصل إليها ستسمح للدول الإفريقية بفترة ست سنوات على الأقل للتشاور قبل الإلتزام بتسليم سلطاتهم إلى سلطة الإتحاد .
الإفريقي التى تم تشكيلها وأبلغ دبلوماسي كيني رفض الكشف عن هويته وكالة بانا للصحافة "أنهم إتفقوا على إنشاء السلطة وأن الدول أمامها ست سنوات لإستشارة برلماناتها".
0 وبحث القادة الأفارقة إقتراح إنشاء مجلس للدفاع وذكرت مصادر مطلعة أن القادة الأفارقة أكدوا أن إنشاء المجلس سيخل بالإتفاقية المنشأة لمجلس السلم والأمن .
بالإتحاد الإفريقي وفي النهاية تم رفض الإقتراح وركزت المناقشات على كيفية إنشاء سلطة الإتحاد الإفريقي وما إذا كان إنشاء مثل هذه السلطة سيؤثر على .
سيادة مختلف الدول الأعضاء في الإتحاد الإفريقي

03 يوليو 2009 21:44:00




xhtml CSS