القادة الأفارقة يبحثون دمج نيباد في الإتحاد الإفريقي

سرت-ليبيا(بانا) -- إلتقي القادة الأفارقة في سرت اليوم الثلاثاء لبحث التفاصيل النهائية لدمج خطة الشراكة الإقتصادية لتنمية إفريقيا(نيباد) في أجهزة الإتحاد الإفريقي مع إقتراح جديد لإعتبار معاهدة إنشاء نيباد .
جهازا في سلطة الإتحاد التي سيتم إنشاؤها قريبا ومن المتوقع أن يجيز القادة إعادة تشكيل جذرية للأجهزة الرئيسية التي تحكم هيكل "نيباد"عبر وضع فريق وزاري في الإدارة العليا للمنظمة (مجلس إدارة) وجعل الرئيس التنفيذي للمنظمة (أي نيباد) موظفا في الإتحاد .
الإفريقي وأبلغ رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي جان بينغ القادة الأفارقة الذين يشاركون في إجتماع لجنة قادة الدول لتنفيذ "نيباد" أن عملية دمج "نيباد" في أجهزة الإتحاد الإفريقي قد إقترب إكتمالها وأن هناك تحديات .
قليلة تبقي تريد الحل وأكد جان بينغ أن فريق الخبراء الذي تم تشكيله لوضع التفاصيل الدقيقة لضم أمانة "نيباد" لأجهزة الإتحاد الإفريقي قد خلص إلى أن معاهدة جديدة مطلوبة لوضع "نيباد" كجهاز في سلطة الإتحاد المتوقع إعلانها .
في نهاية قمة سرت وتهدف خطة الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا نيباد للتعامل مع تحديات التنمية في إفريقيا كما ينظر إليها بأنها نقلة نموذجية في علاقات إفريقيا بشركائها للتنمية.
لكن المثل العليا "لنيباد" يبدو أنها تكررت في عمل الإتحاد الإفريقي وأن الحملة لبرنامج "نيباد"قد .
إستولي عليها الإتحاد الإفريقي وتسعي "نيباد" لترسيخ المثل العليا مثل الحكم الرشيد وإستئصال الفقر وتوفير عنصر مراجعة النظراء وتهدف إلى دفع عملية التقدم المتساوي في الديمقراطية .
والحكم الرشيد في ربوع إفريقيا وقال جان بينع في كلمة خلال الجلسة الإفتتاحية لإجتماع لجنة تسيير نيباد إن تنسيق برامج "نيباد" مع نشاطات مفوضية الإتحاد الإفريقي قد برهن على أنه أكثر .
صعوبة مما كان يتوقع في البداية واقترح المستشارون الكينيون الذين وضعوا هيكل نيباد على أنه ينبغي أن تصبح هيئة فنية للإتحاد الإفريقي تقوم بترجمة سياسات التنمية الإجتماعية والإقتصادية للإتحاد الإفريقي في مشاريع إقليمية وقارية.
وتأخذ بذلك مفوضية الإتحاد الإفريقي زمام .
المبادرة بوصفها هيئة لوضع السياسات وأعرب بينغ عن أسفه لأن التقدم كان بطئيا في جعل الإتحاد الإفريقي و"نيباد" يعملان في توافق مع بعضهما البعض مضيفا أن "التقدم بطئ جدا.
وأنني لتسريع دمج نيباد في الإتحاد الإفريقي ولتعزيز العمل المشترك والتعاون والتنسيق وللحد من التداخل في المهام سأبذل كل الجهود لتأكيد إكمال هذه العملية بسرعة".
0

30 يونيو 2009 15:44:00




xhtml CSS