القادة الأفارقة في مناقشة عاطفية حول وفيات الأمهات

كمبالا-أوغندا(بانا) -- تقاسم القادة خلال مناقشتهم للموضوع الرئيسي للقمة ال15 للإتحاد الإفريقي المتحور حول "الأمومة والأطفال الرضع وصحة الأطفال والتنمية في إفريقيا" أمس الأحد بصورة علنية التجارب الشخصية التي .
فقدوا خلالها أعزاء لهم بسبب وفيات الأمهات وأبلغ رئيس الإتحاد الإفريقي بينغو وا موثاريكا القادة الأفارقة بحالة الحزن التي إنتابته إثر فقدانه عزيزا له بعد أن بحث طوال الليل عن مؤسسة صحية .
لإسعافه دون جدوى ومن جهته قال الرئيس الموزمبيقي أرماندو غويبوزا في تذكره لطفولته عندما كان في سن الحادية عشر إنه قطع مسافة 15 كلم للوصول إلى أقرب مستشفى لمساعدة .
أخته التي كانت على وشك الولادة وأضاف غويبوزا الذي سعى لأن يناقش القادة الأفارقة وفيات الأمهات "أنني حملت هذه الصورة طوال حياتي وهذا هو السبب الذي دعاني للبحث عن وسائل لتخفيف التحديات التي تواجهها النساء الإفريقيات".
0 وأبلغ الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي نظرائه بخيبة أمله إزاء حقيقة أن النساء الحوامل يقطعن عدة كيلومترات للوصول للعيادات الصحية في وقت تزداد فيه .
حالتهن سوءا واحتدم النقاش في بداية الجلسة بين القادة الأفارقة والفنانة الجنوب إفريقية يفيني شاكا شاكا التي رفضت المبررات التي تقول إن ضعف النمو الإقتصادي قيد ميزانية الدولة من أن تكون قادرة على تخصيص .
تمويل كاف لمكافحة الوفيات المرتبطة بالحمل والولادة وقال الرئيس كيكويتي إنه من غير المقبول أن تموت النساء في إفريقيا لمجرد أن القارة ليس لديها موارد .
ومن ضمنها المال للتعامل مع هذه القضية ومن جهته أكد الرئيس الأوغندي يوري موسفيني أن الإزدهار الإقتصادي لإفريقيا يعتبر هاما للقارة للتعامل .
مع موضوع وفيات الأمهات إلا أن شاكا شاكا اتهمت الرئيس الأوغندي بإظهار عدم الإلتزام بمعالجة المشكلة وقالت المغنية الشعبية الإفريقية مبعوثة الأمم المتحدة "إن هؤلاء هم الذين وضعوكم في السلطة.
ولا يمكن أن تكون هناك تنمية إقتصادية بدون الشعب.
وإن الموتى لا يدفعون الفواتير".
0 وحثت المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان ثريا عبيد القادة الأفارقة على زيادة .
الإستثمارات من أجل خفض وفيات الأمهات وأبلغت المسؤولة الأممية القادة الأفارقة أنه .
عندما لا تموت إمراة فهذا يمثل إستثمارا في الإقتصاد ودعا الرئيس الناميبي هفيكبوني بوهامبا في مداخلته نظرائه إلى اتخاذ خطوات جادة من ضمنها إنشاء نظام دائم لإعداد التقارير لمتابعة التقدم في .
إنهاء هذا التهديد ومن جهته قال رئيس وزراء ليسوتو باكاليثا موسيسيلي إن خفض نسبة وفيات النساء والأطفال الأفارقة ممكن ودعا الدول المتقدمة التي تجذب أفضل الكوادر الطبية الإفريقية المدربة إلى المساهمة في حل .
المشكلة وأضاف "أن وفيات الأمهات في إفريقيا يمكن خفضها إذا لم يكن ممكن القضاء عليها كليا".
0

26 يوليو 2010 18:37:00




xhtml CSS