القادة الأفارقة عاقدون العزم على تحقيق الأهداف الألفية للتنمية في الآجال

المحددة سرت-ليبيا(بانا) --عبر قادة الدول والحكومات الأفريقية في ختام أعمال قمتهم الخامسة اليوم الثلاثاء في سرت (وسط ليبيا) عن عزمهم مضاعفة الجهود على المستويات الوطنية والإقليمية والقارية والدولية وتعزيز التعاون والبرامج البينية المشتركة بهدف تحقيق الأهداف الألفية للتنمية في الآجال المحددة .
أي في أفق 2015 وقرر القادة الأفارقة إيجاد مناخ ملائم للإستثمار والتنمية في إفريقيا وذلك بفضل ترقية السلام والأمن وضمان الحكم الجيد في الدول الإفريقية عبر تعزيز الآليات الإقليمية والقارية خاصة مجلس السلام والامن التابع للإتحاد الإفريقي لإستتباب السلام والأمن .
والإستقرار في ربوع القارة الإفريقية وقرر القادة الأفارقة العمل على تسوية النزاعات وأوضاع عدم الإستقرار في القارة بهدف بعث قارة إفريقية خالية من النزاعات في أفق 2010 وكذلك التعاون الكامل مع الآليات الإقليمية والقارية لوضع النظام القاري للإنذار المبكر موضع التنفيذ في أقرب .
الآجال وتناول القرار كذلك تحسين الشفافية وتعزيز الانماط الفعالة والمبنية على المشاركة في الحكم وتعزيز المؤسسات والعمليات الديمقراطية في إفريقيا بالإضافة الى إعداد وتنفيذ سياسات اقتصادية .
واجتماعية لصالح الفقراء واقترحت قمة سرت بهدف تجسيد هذه الاهداف جملة من الإجراءات خاصة تبني استراتيجية لتقليص الفقر وترقية الإقتصاد الريفي والزراعة وتحرير القطاع الخاص ووضع استراتيجية للتنمية الإقتصادية وترقية التنافس للإقتصاديات الإفريقية والإدارة الرشيدة للموارد الطبيعية والرفع من الاستثمارات الموجهة لتأهيل البنى التحتية وخدمات النقل والاتصالات والطاقة وكذلك إدماج قضايا المرأة في الاستراتيجيات .
الوطنية للتنمية والقضاء على الفقر بين النساء ويقترح القرار كذلك ترقية التكنلوجيات الحديثة للإعلام والإتصالات وتأهيل انظمة الصحة ومحاربة وباء فقدان المناعة المكتسبة الإيدز والامراض الفتاكة الاخرى كالسل والملاريا وإعداد برامج وأنظمة للحماية الإجتماعية وتوظيف موارد إضافية على الصعيد الوطني .
لتمويل الاهداف الألفية للتنمية ووجهت القمة في هذا الخصوص نداء الى المجتمع الدولي وخاصة الى الأمم المتحدة لمساندة جهود إفريقيا ودعت مجموعة الثمانية الى الإنخراط في كل التوصيات .
الصادرة عن المفوضية الإفريقية وتسريع تنفيذها ودعت القمة الدول الصناعية والشركاء لتسريع عملية الإلغاء الكامل لديون إفريقيا في بحر سنة 2007 وحيت في هذا الخصوص مقترح وزراء مالية مجموعة الثمانية المتعلقة .
بإلغاء ديون 14 دولة إفريقية

05 يوليو 2005 16:30:00




xhtml CSS