الفاو تقول أن الايدز يدمر القوي العاملة فى أفريقيا

باريس - فرنسا(بانا) -- قدر تقرير جديد لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)أن الأمراض ذات الصلة بالايدز أدت الى وفاة سبعة مليون مزارع فى 27 دولة من أكثر الدول الإفريقية .
تأثرا بالإيدز منذ عام 1985 وتشير تنبؤات الفاو الى أن الايدز يمكن أن يؤدى الى وفاة 16 مليون شخصا فى العقدين القادمين وأنه سيقلص القوي العاملة بنسبة أكثر من 26 % فى 10 من أكثر الدول الإفريقية .
تأثرا بالإيدز بحلول عام 2002 ولاحظت الوثيقة التى ستسلم للدورة ال 27 للجنة العالمية للأمن الغذائى التى ستعقد فى روما فى الفترة من 28 مايو الى الأول من يونيو "أن كوارث قليلة فى تاريخ البشرية شكلت تهديدا لصحة الانسان والتقدم الاقتصادى والاجتماعى مثل التهديد الذى شكله الايدز".
0 وتظهر إحصاءات الأمم المتحدة أن 95 % من حوالى 36 مليون شخصا .
مصابون بفيروس الإيدز فى العالم يعيشون فى الدول النامية .
وأن 24 من هؤلاء يعيشون فى إفريقيا جنوب الصحراء وأشار التقرير الى أن الايدز له تأثيرات رئيسية على التغذية والأمن الغذائى والانتاج الزراعى والمجتمعات الريفية فى عدد من .
الدول وذكرت الفاو أن الأيدز كانت له أثارا سلبية على التنمية الزراعية والاقتصادية والاجتماعية فى القارة الإفريقية من خلال .
تسببه فى وفاة أعضاء المجتمع المنتجين إقتصاديا وأشار التقرير بالقول " أن الايدز يمكن أن تكون له أثار مدمرة على الأمن الغذائى والتغذية".
وإستشهد التقرير بدراسة أجريت فى أوغندا أظهرت أن 65 % من أرباب الأسر المصابين بالايدز أضطروا لبيع ممتلكاتهم للصرف على العلاج .
وبالتالى سيجبر الأطفال .
على ترك المدرسة لعدم قدرة الأسرة على دفع تكاليف الدراسة وعندما يتوفى المصاب بالايدز تتحمل الاسرة تكاليف التشييع .
وتنخفض القدرة الانتاجية للأسرة وأظهرت دراسة أجريت فى تنزانيا أن إستهلاك الغذاء إنخفض بنسبة 15 % لدى أسرة فقيرة جدا عندما توفى الأبن الكبير بسبب الايدز.
0 وأن إستهلاك الغذاء يتأثر بصورة أكبر عندما تتوفى الامهات .
لأنهن يقمن عادة بإعداد الوجبات ووفقا لتقرير الفاو فإن فقدان الشباب القادرين على العمل .
سيؤثر على قدرة المجتمع ككل فى البقاء والتناسل ومن أجل مكافحة إستمرار إنتشار الإيدز والتقليل من آثاره أوصت الفاو " بتنفيذ إستراتيجيات قوية لرفع إدراك الحكومات وصانعى السياسة والوزراء وقادة الرأى وعامة المواطنين بأخطار الأيدز ".
كما دعت للمساعدة لضمان أن الايتام وأفراد الأسر الذين يصاب عائلهم بالايدز يحصلون على غذائهم اليومى .
وإحتياجاتهم الضرورية الأخرى ومن المتوقع أن يبحث الاجتماع القادم هذه التوصيات إضافة الى .
مسائل أخرى

11 مايو 2001 12:41:00




xhtml CSS