الغابوني جون بينغ يحل محل كوناري في مفوضية الإتحاد الأفريقي

أديس أبابا-إثيوبيا(بانا) -- علمت وكالة بانا للصحافة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا حيث إختتمت القمة العاشرة للإتحاد الأفريقي اليوم أعمالها أن القادة الأفارقة إنتخبوا يوم أمس وزير الخارجية الغابوني جون بينغ في منصب رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي ليحل محل .
المالي ألفا عمر كوناري وتم كذلك إنتخاب كل من الدبلوماسي الكيني إيراستوس موينتشا نائبا لرئيس المفوضية والجزائري رمضان لعمامرة .
مفوضا للسلم والأمن وأعيد تكليف الغامبية دوليه جوينر المفوضة الحالية للشؤون السياسية بمواصلة مهامها لولاية ثانية في أعقاب عملية الإنتخاب التي شهدت تنافسا بين جون بينغ وأربعة مرشحين آخرين.
وقد إنضمت جوينر إلى مفوضية الإتحاد .
الأفريقي سنة 2003 ويحل المفوض الجديد للسلم والأمن محل السفير الجزائري سعيد جنيت الذي كان رئيسا لعمليات حفظ .
السلم الأفريقية في إقليم دارفور بالسودان ورحب الرئيس الغاني جون كوفور بإنتخاب جون بينغ واصفا إياه برجل السياسة المحنك الذي خدم إقليم غرب .
أفريقيا بمجمله وأعرب الرئيس الخارج للإتحاد الأفريقي في ختام جلسة مغلقة تم تخصيصها لإنتخاب جون بينغ عن إرتياحه قائلا "إنني سعيد.
فنحن نكن له (بينغ) المحبة لأنه يتمتع بالخبرة المطلوبة.
فقد كان وزير خارجية بلاده ونحن مرتاحون لإنتخابه".
0 ومن جانبه توجه نائب رئيس المفوضية موينتشا الأمين العام الحالي للسوق المشتركة لجنوب وشرق أفريقيا (الكوميسا) التي يقع مقرها في العاصمة الزامبية لوساكا .
بالتحية إلى منافسه المصري خير الدين عبداللطيف وأكد موينتشا (من كينيا) الذي عمل الكثير في سبيل الإندماج الأفريقي إلتزامه نحو الحكومة الأفريقية ملاحظا أن السنوات ال25 الأخيرة التي قضاها في المنظمة الإقليمية .
أعدته بما يؤهله لتقلد مثل هذا المنصب وكان القادة الأفارقة وعلى لسان الرئيس كوفور قد وجهوا دعوة إلى إنتخاب كوادر مؤهلة من أجل الدفع .
بالمنظمة القارية نحو تحقيق الإزدهار وقالت بعض المصادر لوكالة بانا للصحافة إن القادة الأفارقة بحثوا الحكومة الإتحادية الأفريقية والتقرير .
المتعلق بعملية التقييم الذي يرسي أسس مثل هذه الحكومة وستتم مناقشة هذا التقييم من قبل لجنة تتكون من .
12 قائد ورئيس دولة أفريقي وقرر قادة ورؤساء الدول والحكومات مناقشة هذا التقرير بأنفسهم بدلا عن تركه للجنة وزارية تتمتع .
بصلاحيات واسعة

02 فبراير 2008 18:04:00




xhtml CSS