العالم يحتفل بعيد ميلاد مانديلا الرابع والتسعين

كيب تاون-جنوب إفريقيا(بانا) - يحتفل الرئيس الجنوب إفريقي الأسبق نيلسون مانديلا اليوم الأربعاء بعيد ميلاده ال94 بمنزل طفولته في كونو شرق كيب تاون.

وردد حوالي 12 مليون طفل صباح اليوم عند الساعة 8 "عيد ميلاد سعيد ماديبا" و"نحبك يا أبانا" في أغنية بثتها عدة محطات إذاعية في نقل حي.

وكان الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون قد زار مانديلا في منزله عشية الإحتفال بعيد ميلاده.

وليس من المتوقع أن يقوم رمز الكفاح ضد نظام الفصل العنصري (الأبارثايد) بأي ظهور علني وإنما سيحتفل بهذه المناسبة على الأرجح بشكل هادئ في منزله.

ويعود آخر ظهور علني للرئيس الجنوب إفريقي الأسبق إلى سنة 2010 في جوهانسبورغ خلال نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها بلاده.

ومن المتوقع مع ذلك أن يستقبل مانديلا عددا من الزوار اليوم الأربعاء مما استدعى تعزيز الإجراءات الأمنية في المنطقة.

ومن جهة أخرى تقوم مجموعة من الجنوب أفارقة بتسلق أعلى جبل في المملكة المتحدة -سنودونيا في ويلز- لإيقاد شمعة تخليدا لعيد ميلاد مانديلا.

كما سيبدأ طواف فرنسا للدراجات الهوائية جولته لهذا اليوم بالإحتفاء بعيد ميلاد مانديلا.

ولوحظت صباح اليوم الأربعاء في مدينة بو الصغيرة لافتة كبيرة رفعها عدد من أطفال مدرسة محلية كتب عليها "عيد ميلاد سعيد يا نيلسون مانديلا".

وتخليدا لنفس المناسبة أضاف المجتمع العلمي لفتة تقدير أخرى إلى قائمة طويلة من المبادرات السابقة وأطلق إسم أوسترالوبيكوس نيلسونمانديلاي على طائر يعود إلى حقبة ما قبل التاريخ.

وكان مانديلا قد أطلق إسمه سابقا على عدة أنواع من العنكبوت وجزيئة نووية وشجرة وعدة أصناف من الزهور.

يذكر أن بقايا الطائر الذي يعود إلى مرحلة ما قبل التاريخ تم إكتشافها في موقع لانجيبانويغ للحفريات بالقرب من كيب تاون. ويعد الطائر أقدم نوع مكتشف في إفريقيا حتى الآن.

يشار إلى أن مانديلا الذي سجنته حكومة الأبارثايد لمدة 27 عاما أصبح لاحقا أول رئيس منتخب بصورة ديمقراطية في جنوب إفريقيا التي تولى مقاليدها من 1994 إلى 1999 .

-0- بانا/ك يو/ع ه/ 18 يوليو 2012






18 يوليو 2012 11:44:00




xhtml CSS