العاصمة الإندونيسية تحتضن الإحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة

باريس-فرنسا(بانا) -ذكرت منظمة اليونسكو، على موقعها الرسمي، أن الإحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة سيقام هذا العام تحت شعار:"عقول نيّرة في أزمنة صعبة: دور وسائل الإعلام في بناء وتعزيز مجتمعات سلمية وعادلة وشاملة للجميع"،مشيرة إلى أن فعاليّة تنظّم بهذه المناسبة في"جاكرتا "بإندونيسيا في الفترة بين الأول والرابع من شهر مايو الجاري.

ويهدف برنامج المؤتمر إلى زيادة الوعي بأهميّة الصحافة الحرّة والصادقة في تعزيز السلام والعدل ودعم وتعزيز فعاليّة المؤسسات وروح المساءلة وشموليّتها وذلك في ما يتوافق مع الهدف التنموي السادس عشر.

وأوضحت اليونسكو أن نائب رئيس الجمهورية الإندونيسية"محمد يوسف كالا" سيفتتح الإحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة بتاريخ 3 مايو، إلى جانب المديرة العامة لليونسكو"إيرينا بوكوفا"، وسيتخلّل الإحتفال جلسة عامة حول موضوع الصحافة الجيّدة بوصفها مصلحة عامة من أجل مجتمعات سلمية وعادلة وشاملة، بالإضافة إلى ست جلسات موازية حول مواضيع متعلّقة بوسائط الإعلام والمعلومات بوصفها درعاً ضد خطاب الكراهية والشمولية  والتطرّف العنيف، كما سيتم تخصيص جلسة خاصة لحريّة الصحافة بجنوب شرقي آسيا.

وفي مساء الثالث من مايو، ستقدّم المديرة العامة لليونسكو، جائزة اليونسكو العالمية لحرية الصحافة لعام 2017 للصحفي"دويط إسحق" الصحفي الإريتري السجين حاليا في إريتريا، وستستلم ابنته"بيتهيليم إسحق" الجائزة بالنيابة عنه، وذلك خلال حفل رسمي من المقرر أن يستضيفه الرئيس الإندونيسي" جوكو ويدودو".  

وستقام صباح يوم 4 مايو جلسة عامة بعنوان"بقعة ضوء على الصحافة الاستقصائيّة : منظورات من جنوب شرق آسيا وخارجها"، وتليها  ست جلسات موازية حول مجموعة من المواضيع مثل أثر الأخبار الزائفة على الصحافة، وسلامة الصحفيّين، وتعميم الإنترنت.  

كما تنظّم ثلاث جلسات أخرى في الفترة بين 2 و4  مايو حول موضوع الحريّة الفنيّة التي تمثّل أحد المبادئ البارزة في إتفاقية اليونسكو لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي.

وذكرت المنظمة أن من بين المتحدثين البارزين الذين يشاركون في المؤتمر"جوزيه راموس هورتا" رئيس تيمور الشرقية الأسبق الحاصل على جائزة نوبل للسلام لعام 1996، و"ريتشارد جنغراس" نائب رئيس خدمة الأخبار في غوغل.

يشار إلى أنّ حوالي 30 شريكاً يقدمون مساهماتهم في اليوم العالمي لحريّة الصحافة لعام2017 في"جاكرتا" وما يتخلله من فعاليّات تضم مجموعة من الدورات التدريبيّة وورشات العمل، ونقاشات طاولة مستديرة، وذلك بمشاركة ما يزيد عن 12ألف مشاركاً.

-0- بانا/ي ي/ع د/ 02 مايو2017


02 مايو 2017 01:07:48




xhtml CSS