الصومال تحتضن مطلع مايو مؤتمرا دوليا حول التجارة غير الشرعية للفحم

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - تحتضن العاصمة الصومالية موقديشيو يومي 7 و8 مايو المقبل مؤتمرا دوليا لوقف التجارة غير المشروعة في الفحم وإنتاجه واستخدامه في الصومال.

ويستهدف المؤتمر المنظم من قبل الحكومة الصومالية "بناء شراكات لوقف التجارة غير المربحة في الفحم وإنتاجه واستخدامه في الصومال" وخلق تحالفات بين الدول المستهلكة للفحم على وجه السرعة وبين الخبراء الدوليين والمحليين والبلدان المانحة.

وسيجمع المؤتمر مسؤولين حكوميين كبار من الصومال ومسؤولين من الأمم المتحدة وخبراء بيئيين دوليين وصوماليين وشركاء مانحين دوليين.

وينظم المؤتمر بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي والسويد وإيطاليا وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأغذية التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الأمم المتحدة للبيئة.

ومنذ العام 2012 يطبق حظر مزدوج على تصدير الفحم الصومالي من كل من مجلس الأمن والحكومة بسبب تأثيره المدمر على البيئة وباعتباره وسيلة لإذكاء الصراع والأزمات الإنسانية.

ويعتبر الاتجار غير المشروع بالفحم المصدر الرئيسي لتمويل الميليشيات والجماعات الإرهابية مثل الشباب ، التي تفرض ضرائب تصدير بشكل غير قانوني.

-0- بانا/ع ط/ 27 أبريل 2018

27 avril 2018 09:17:07




xhtml CSS