الصحف الليبية تؤكد على الإجماع الذي خرجت به قمة أكرا

طرابلس -ليبيا(بانا) -- خصصت الصحف الليبية الصادرة اليوم مساحات واسعة للقمة العادية التاسعة للاتحاد الأفريقي التي عقدت أيام 1/3 يوليو الجاري في العاصمة الغانية أكرا وكرست للنقاش الكبير حول إمكانية إنجاز الحكومة الاتحادية الأفريقية مبرزة الإجماع الذي خرجت به قمة أكرا على .
المضي قدما نحو وحدة القارة وأشادت صحيفة "الزحف الأخضر" في افتتاحيتها التي حملت عنوان "إعلان أكرا التاريخي" بنتائج القمة العادية التاسعة للاتحاد الأفريقي مؤكدة أن البيان الختامي لقمة أكرا عكس التصميم الأفريقي القوي على المضي قدما .
نحو وحدة القارة وبناء هياكلها ومؤسساتها الاتحادية وترى "الزحف الأخضر" الناطقة باسم حركة اللجان الثورية الليبية أن القادة الأفارقة برهنوا في هذه القمة عن جديتهم وإخلاصهم من أجل أن يتحقق لأفريقيا المزيد من التحولات الاستراتيجية المهمة التي تجعل القارة قادرة .
على مواجهة تحديات العصر واستحقاقاته وأضافت الصحيفة أن نتائج قمة أكرا ستضفي المزيد من الزخم على العمل الأفريقي المشترك الذي أصبح مطلبا شعبيا أفريقيا يستجيب لضرورات هذا العصر.
وقالت إن الاتفاق النهائي حول إنشاء الولايات المتحدة الأفريقية يأتي بعد الإسراع بالتكامل السياسي والاقتصادي بما في ذلك تشكيل حكومة الاتحاد الأفريقي وأن الموافقة على خارطة الطريق الخاصة بتحقيق حكومة الاتحاد وفق جملة من الإجراءات اتفق عليها القادة والرؤساء في .
القمة هي خطوة مهمة في الإتجاه الصحيح وأكدت "الزحف الأخضر" أن قمة أكرا وضعت القطار الأفريقي على القضبان بإقرارها لخارطة الطريق التي تقتضي إقامة الحكومة الاتحادية الأفريقية مضيفة أن الفضل في ذلك يعود لجهود القائد معمر القذافي المتميزة والمتواصلة التي تساندها مجاميع .
مليونية أفريقية ومن جانبها كتبت صحيفة "الجماهيرية" الصادرة اليوم في العاصمة الليبية تحت عنوان "هل هناك فريق ضد وحدة أفريقيا؟" أن الأفارقة قد لا يتفقون على الطريق الأنسب الذي سيأخذهم نحو المكان المناسب وقد يختلفون .
على الطريقة لكنهم جميعا متفقون على المكان وأضافت أنه لا يوجد في أفريقيا معسكر لأصدقاء الوحدة وآخر لأعدائها مؤكدة أن أفريقيا هي معكسر واحد وهي فريق واحد لأن الهدف لا يمكن أن يكون اثنين.
.
فالجميع متفقون مع وحدة أفريقيا سواء الذين يريدونها فورية أو الذين يريدونها على مراحل.
.
وأن الجميع خائفون على هذه الوحدة سواء الذين يخافون .
عليها من التأجيل أو الذين يخافون عليها من التعجيل وقالت "الجماهيرية" إن الجميع يدرك أنه في ظل أفريقيا واحدة وكبيرة سوف تصغر المشكلات وتتآكل .
المعضلات يشار إلى أن القمة العادية التاسعة للاتحاد الأفريقي اختتمت أعمالها في أكرا في ساعة متأخرة من الليلة الفاصلة بين يومي الثلاثاء والأربعاء بالموافقة على خارطة الطريق الخاصة بتحقيق الحكومة الاتحادية الأفريقية وضرورة الإسراع بالتكامل الاقتصادي والسياسي للقارة بما في ذلك تشكيل حكومة الاتحاد الأفريقي لبلوغ هدفه النهائي الولايات المتحدة الأفريقية وبالتأكد على أن الوحدة الأفريقية هي وحدة للشعوب .
وليس فقط للدول والحكومات

05 يوليو 2007 16:05:00




xhtml CSS