الصحف السودانية تقدم تغطية مكثفة للإنتخابات العامة في البلاد

الخرطوم-السودان(بانا) -- خصصت الصحف السودانية الصادرة اليوم الأحد مساحات كبيرة من صفحاتها للإنتخابات الرئاسية والتشريعية التي بدأت في البلاد أمس وتستمر ثلاثة أيام وأجمعت على الإقبال الكبير على مراكز الإقتراع مع التركيز على بعض الأخطاء الفنية .
التي صاحبت بدء عمليات الإقتراع وخصصت صحيفة (الرأى العام) المستقلة صفحتها الأولي وعددا من صفحاتها الداخلية للإنتخابات تحت عنوانين رئيسيين "المفوضية تقلل من الأخطاء وتجمد الإقتراع في بعض الدوائر" و"تدافع كبير للناخبين في .
أول أيام التصويت"0 وقالت الصحيفة "تدافع الآلاف من السودانيين علي مراكز الإقتراع مع ظهور مشاكل فنية في البطاقات وشكاوي من سقوط أسماء ناخبين في القوائم الإنتخابية .
وتبديل لرموز بعض المرشحين"0 ومن جهتها تناولت صحيفة (الوطن) المستقلة في تغطيتها للإنتخابات تحت عنوان "إقبال واسع على التصويت.
.
وربكة تنظيمية" وقالت "إن مراكز التصويت بالعاصمة الخرطوم شهدت إقبالا معقولا إن لم نقل ضعيفا .
إلا أنه تزايد مع مرور الزمن"0 وأضافت الصحيفة أن تقارير مراسيليها الذين غطوا مختلف المناطق كشفت عن تكرار إشكالية التداخل في صناديق الإقتراع والرموز مما أدى لى وقف عملية .
التصويت في بعض المراكز"0 وفي تقرير آخر تحدثت صحيفة الوطن عن إنسحاب عدد من الصحفيين الذين رشحوا أنفسهم في الإنتخابات التشريعية كمستقلين وبرروا إنسحابهم بما أسموه .
الفوضي العارمة في مراكز الإقتراع أما صحيفة (آخر لحظة) الخاصة فقد جاءت تغطيتها تحت عناوين "إقبال كبير على الإقتراع وأخطاء فنية في بعض المراكز" و"وقائع أطول يوم" و"سيلفا كير.
.
سأكتسح .
الإنتخابات"0 وقالت الصحيفة في إفتتاحيتها تحت عنوان "هل هي أخطاء متعمدة" إن ما حدث من أخطاء في عدد من المراكز حسب ما جاء في بيان مفوضية الإنتخابات يثير أسئلة لا بد من الإجابة عليها أهمها هل هذه الأخطاء متعمدة؟ وثانيها لماذا لم يتم إجراء بروفة أولي وثانية وثالثة للتأكد من سلامة البطاقات بغرض سد الثغرات؟ ولماذا لم تخضع البطاقات لعمليات تصحيح ومراجعة قبل .
الطباعة النهائية وقبل الدفع بها إلى المركز"0 وخصصت صحيفة (سودان فيشن) الناطقة بالنجليزية صفحتها الأولي للإنتخابات تحت عنوان "بدء الإنتخابات التاريخية الهامة في جميع المستويات عبر البلاد" وقالت "إن عمليات الإقتراع بدأت صباح أمس الأحد في السودان والخارج.
وإن عمليات التصويت في جميع ولايات البلاد شهدت نسبة إقبال هامة من جانب الرجال والنساء لإنتخاب ممثليهم على المستويات الرئاسية .
والبرلمانية"0 ونشرت الصحيفة تقريرا آخر بعنوان "المراقبون يقولون إن العملية الإنتخابية هادئة وسلسة في اليوم الأول" مشيرة للجولات التي قام بها المراقبون الدوليون .
في عدد من المراكز وتناولت صحيفة(خرطوم مونتير) الناطقة بالإنجليزية الإنتخابات في صفحتها الأولي تحت عناوين "المعارضة تطالب بتمديد فترة الإقتراع " و"رئيسة بعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي: إرتباك في الإنتخابات بالجنوب" و"أحزاب المعارضة تنتقد المفوضية القومية للانتخابات .
لسوء إدارة الإستحقاق الإنتخابي"0

12 أبريل 2010 15:07:00




xhtml CSS