السودان ينتقد الموقف الامريكي بشأن الاستفتاء في اقليم دارفور

الخرطوم-السودان(بانا) - انتقد السودان البيان الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية بشأن إجراء استفتاء دارفور الإداري الذي بدأ اليوم وقالت انه يفتقد الى الدقة والموضوعية.

وقال وكيل وزارة الخارجية السودانية عبد الغني النعيم اليوم الإثنين إن "بيان الخارجية الأمريكية شبيه بالبيانات الأخرى التي تصدرها الولايات المتحدة وتتحدث عن السلام في السودان" مشيرا إلى أنه سيتم دراسة استدعاء السفير الأمريكي بالخرطوم لمناقشته في هذا الأمر.

وأوضح عبد الغني أن الاستفتاء الذي انطلق اليوم في ولايات دارفور ويستمر ثلاثة ايام "تشارك في مراقبته منظمات من الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والصين ودول أخرى، مضيفا قوله "كان ينبغي للولايات المتحدة أن تشارك في مراقبته قبل إصدار حكم استباقي".

وأضاف إن الولايات المتحدة "لا تمتلك معلومات كافية أو أن لديها معلومات ولا تريد أن تتحدث عن الحقيقة وتختار أن تقف في جوانب أخرى".

وكانت الخارجية الأمريكية أعربت في بيانها عن قلقها البالغ بخصوص إجراء استفتاء دارفور وتحديد المستقبل السياسي لدارفور وقالت "أنه لا يعبر عن إرادة شعب دارفور بمصداقية تحت الشروط والبنود الحالية".

وأضاف البيان الامريكي أن الاستفتاء  "يقوض عملية السلام الجارية الأن فضلا عن انعدام الأمن في دارفور والتسجيل غير الكافي للسكان الذي يمنع النازحين في المخيمات من المشاركة الكافية".

-0- بانا/ع ط/ 11 أبريل 2016

11 أبريل 2016 10:37:02




xhtml CSS