السودان يتعهد بالعمل مع لجنة مبيكي من أجل السلام

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- تعهد الرئيس السوداني عمر حسن البشير أمس الأربعاء بالعمل مع لجنة الإتحاد الإفريقي رفيعة المستوى حول دارفور برئاسة رئيس جنوب إفريقيا السابق ثابو مبيكي من أجل إحلال السلام في كل .
أرجاء السودان وقال الرئيس السوداني إن حكومته ترحب بالتوصيات التى قدمها رئيس جنوب إفريقيا السابق حول الحاجة لمنظور شامل لجهود السلام في السودان ومن ضمنها إجراء .
الإنتخابات القادمة بعد إتفاقية للسلام في دارفور وأوضحت الحكومة السودانية "إننا نريد الإعراب عن رضاء الحكومة عن زيارة اللجنة والإعراب عن إستعدادنا للعمل معها لتحديد جميع الخطوات التى يمكن أن نتخذها مع بعضنا لتطوير قضية السلام والعدل والمصالحة".
0 وأبدت الخرطوم إستعدادها للعمل مع لجنة مبيكي حول القضية المتبقية وخاصة تنفيذ إتفاقية السلام الشامل الموقعة بين الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير .
السودان وحول عملية السلام في دارفور وكان مبيكي قد قال لدى إطلاعه مجلس الأمن على جهوده أمس الأول الثلاثاء إن إحلال السلام في السودان .
يعتمد على نتيجة مفاوضات السلام حول دارفور وحذر مبيكي من أن إجراء الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية في السودان بدون مشاركة دارفور سيكون .
خطأ كبيرا وسيؤكد على تهميش الإقليم ورحب مجلس الأمن الدولي بتوصيات تقرير مبيكي وأكد علي تقديره للطبيعة المتوازنة والشاملة للتوصيات التى قدمتها اللجنة من أجل تحقيق السلام والعدل .
والمصالحة في دارفور وفي السودان كله وقال أعضاء مجلس الأمن في بيان قرأه سفير بوركينا فاسو ميشيل كافاندو الذي يرأس المجلس لهذا الشهر "إنهم يتطلعون لتنفيذ المنظور الشامل لحل المشاكل التى يواجهها السودان ويدعمون الجهود الهادفة للتحول السلمي الديمقراطي في السودان وفقا لبنود إتفاقية السلام الشامل".
0 وكانت لجنة الإتحاد الإفريقي رفيعة المستوى حول دارفور برئاسة مبيكي قد اجتمعت مع كبار السياسيين السودانيين ومن ضمنهم الرئيس عمر البشير والنائب الأول للرئيس سيلفا كير رئيس حكومة جنوب السودان لبحث مختلف القضايا ومن ضمنها تنفيذ إتفاقية السلام .
الشامل وتبني مجلس الأمن الدولي كذلك القرارات اللاحقة .
لمجلس السلم والأمن بالإتحاد الإفريقي ورحبت السلطات السودانية بتوصيات مجلس السلم والأمن الإفريقي وقالت إن المنظور الشامل الذي تبنته أجهزة الإتحاد الإفريقي لإحلال السلام في بقية أجزاء .
السودان جدير بالثناء وأكد بيان أصدره المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية "أن الحكومة السودانية ترحب بالمنظور الشامل الذي تبنته اللجنة ووافق عليه مجلس السلم والأمن الإفريقي وتتطلع للمشاركة البناءة للمجتمع الدولي مع الإتحاد الإفريقي من أجل تحقيق السلام والمصالحة والعدل والإزدهار في السودان".
0

24 ديسمبر 2009 11:25:00




xhtml CSS