السنغال مرشحة لإنتاج أدوية علاج الإيدز

دكار-السنغال(بانا) - أعلن مدير مكتب غرب ووسط إفريقيا الإقليمي التابع لبرنامج الأمم المتحدة حول الإيدز (أونوسيدا) مامادو ديالو الأربعاء في دكار أن السنغال مرشحة لإنتاج أدوية علاج الإيدز في الإقليم.

وصرح د. ديالو خلال اجتماع تشاوري إقليمي حول استراتيجية "أونوسيدا" للفترة من 2016 إلى 2021 أن الإنتاج المحلي لأدوية علاج الإيدز سيسمح بالحد من تكاليف هذه الأدوية في بلدان المنطقة قبل أن يكشف قائلا "يسرني في هذا الخصوص أن أبلغكم بأن السنغال من المرشحين للدخول في هذه المنافسة".

ولاحظ أن دكار تتمتع أصلا بتقاليد جيدة في مجال الإنتاج الدوائي مع كوادر مؤهلين وأكفاء.

واعتبر المدير الإقليمي للوكالة الأممية أن السنغال تتوفر كذلك على نظام تقنين ومراقبة للجودة في هذا المجال يتطابق مع المعايير الدولية.

ويرى د. ديالو أن الإرادة السياسية المعبر عنها واهتمام المستثمرين بالقطاع يعززان كذلك طموحات السنغال. وتساءل قائلا "إذا كانت لدينا كل هذه المعايير فلماذا السعي لإعادة بناء مثل هذا النظام في مكان آخر بينما تتوفر السنغال على كل شيء؟".

ووفقا للمدير الإقليمي للوكالة الأممية فإن السنغال يمكنها الاستفادة أيضا من موقعها كنقطة تقاطع تسطع صناعتها في كل الإقليم مضيفا "نود أن تلعب السنغال دورا قياديا في هذا المجال وأن تستخدم البلاد صناعتها الدوائية للشروع في إنتاج أدوية الإيدز في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص مع وضع سوق الإقليم تحت تصرفها حتى تتمكن من تسويق أدويتها".

-0- بانا/كارل/ع ه/ 02 أبريل 2015



02 أبريل 2015 11:19:53




xhtml CSS