السنغال تؤيد ترشح الرأس الأخضر لرئاسة مفوضية إكواس

برايا- الرأس الأخضر (بانا) - صرح وزير الخارجية السنغالي، صديقي كابا، أمس الخميس في برايا، بأن بلاده تؤيد ترشح الرأس الأخضر لرئاسة مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس).

وأكد صديقي كابا ذلك لرئيس دولة الرأس الأخضر، جورج كارلوس فونسيكا، خلال لقاء خصه به في برايا في إطار جولة يقوم بها الوزير السنغالي في البلدان الأعضاء في المنظمة الإقليمية.

وستعلن السنغال تأييدها لترشيح الرأس الأخضر لرئاسة مفوضية الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا خلال مؤتمر القمة المقبل لرؤساء دول وحكومات المجموعة في عام 2018 ، حسب ما علمت وكالة بانابرس من مصدر مطلع.

وفي المقابل، يعول الوزير كابا على دعم الرأس الأخضر لترشيح السنغال لمنصب عضو في مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة، خلال الانتخابات التي ستجرى في 16 أكتوبر بنيويورك (الولايات المتحدة).

من جانبه قال الرئيس جورج كارلوس فونسيكا إن تأييد السنغال كان متوقعا بالنظر لمستوى العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن الرأس الأخضر تريد الانتقال من النوايا والتصريحات إلى الفعل، حتى يكون لها تدخل أكثر نشاطا في إطار إكواس.

وأكد أنه يعمل مع الحكومة والهيئات الاخرى، واعدا بفعل ما يلزم لضمان قبول ترشح الرأس الاخضر.

وشدد على أن السنغال بلد هام في عملية حشد الدعم.

كما وصف الرئيس فونسيكا أن ترشيح السنغال لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بـ"الشرعي" لأنه بلد ديمقراطي مثل الرأس الأخضر يحترم الحرية والقانون والتسامح.

-0- بانا/ك س/س ج/13 أكتوبر 2017

13 أكتوبر 2017 20:21:22




xhtml CSS