السنغالي عبدالله باثيلي يتبنى رؤية الإتحاد الإفريقي للشعوب

دكار-السنغال(بانا) - يعتزم السنغالي عبدالله باثيلي مرشح المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) لرئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي تنفيذ رؤيته المتعلقة باتحاد إفريقي للشعوب في حال انتخابه في هذا المنصب.

ويقترح المرشح باثيلي في بيان تلقته وكالة بانا للصحافة جملة من الأهداف الرئيسية تتمثل في تحويل الاتحاد الإفريقي للدول إلى اتحاد إفريقي للشعوب، وترسيخ الدور القيادي للاتحاد الإفريقي في المحافل الدولية، وتسهيل الاندماج الإقليمي والقارة، والاستغلال الأمثل للموارد المشتركة، وبناء مفوضية قوية للاتحاد الإفريقي.

وقال البروفيسور باثيلي "أود تشجيع تنقل المواطنين بين البلدان الإفريقية، وكذلك التجارة والاستثمارات العابرة للبلدان الإفريقية، من أجل بناء عالم إفريقي جديد يتسم بالجرأة ويكون موجها نحو المستقبل، مع استغلال الطاقة الإبداعية لنسائه ورجال وشبابه وأطفاله".

ويأمل باثيلي من خلال تحويل الاتحاد الإفريقي للدول إلى "اتحاد إفريقي للشعوب" في حصول إفريقيا أخيرا على مقعد دائم بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأكد البروفيسور باثيلي الذي يتمتع بخبرة تفوق خمسين عاما في المجالات الاجتماعية والسياسية والثقافية والجامعية، إلى جانب شبكة واسعة عبر القارة وخارجها أنه يلتزم بتزويد مفوضية الاتحاد الإفريقي "بمعرفة معمقة حول مجمل القارة، وبجاهزية لاستيعاب السياقات والصعوبات، وكذلك برؤية واستراتيجية واضحتين".

وتقلد باثيلي الحاصل على شهادة دكتوراه في التاريخ مهاما سياسية رفيعة المستوى، من ضمنها مؤخرا كوزير منتدب لدى الرئيس السنغالي ماكي سال. كما تولى منصب نائب لرئيس الجمعية الوطنية.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، تقلد البروفيسور باثيلي مهام مبعوث خاص لدى رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي. ويمارس حاليا مهام ممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة في وسط إفريقيا ورئيس لمكتب الأمم المتحدة الإقليمي لوسط إفريقيا.

وشارك باثيلي باعتباره وسيطا وصانعا للسلام في عدة مهمات لإدارة الأزمات بإفريقيا، خاصة في مالي وليبيريا وسيراليون وغينيا بيساو والنيجر ومدغشقر وغينيا وإفريقيا الوسطى.

وستتمثل أبرز محطات القمة الـ28 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المقبلة بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا في انتخاب رئيس جديد لمفوضية الاتحاد خلفا للجنوب إفريقية نكوسازانا دلاميني زوما التي لم ترشح نفسها لولاية جديدة.

ويتنافس خمسة مرشحين على هذا المنصب، وهم البتسوانية بيلونومي فنسون مويتوي والكينية أمينة محمد والغيني الاستوائي أغابيتو مبا موكوي والتشادي موسى فكي محمد والسنغالي عبدالله باثيلي.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 24 يناير 2017



24 يناير 2017 11:25:01




xhtml CSS