السلطات المحلية لإفريقيا تبحث مسألة التمويل المناخي

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - أعلن بيان تلقته وكالة بانا للصحافة اليوم الأربعاء أن "منظمة عموم إفريقيا للمدن والحكومات المحلية المتحدة لإفريقيا" ستنظم يوم 07 أبريل الجاري في العاصمة المغربية الرباط ورشة عمل لبحث استفادة السلطات المحلية للقارة من التمويل المناخي.

وكانت المدن الإفريقية قد صاغت خلال المؤتمر الـ22 لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول التغيرات المناخية (كوب 22) المنعقد من 07 إلى 18 نوفمبر 2016 في مراكش بالمغرب طلبا لإنشاء مكتب للسلطات المحلية على مستوى الصندوق الأخضر للمناخ.

وأعربت آنذاك عن الأمل في تنفيذ برنامج لتعزيز القدرات يمكنها من تقديم ملفات تحظى بالقبول لدى الصندوق الأخضر للمناخ وغيرها من أدوات التمويل المناخي.

واقترحت أيضا الاعتراف بالمنظمة كوكالة لتنفيذ الصندوق الأخضر للمناخ.

وستتيح ورشة عمل الرباط كذلك الفرصة لصياغة أفكار ملموسة لتنفيذ هذه التوصيات، من أجل عرضها خلال "كوب 23" المقرر في يونيو القادم بمدينة بون الألمانية.

ومن المنتظر أن يشهد اجتماع العاصمة المغربية حضور رئيس فريق المفاوضين الأفارقة حول التغيرات المناخية، ومندوبي كل من وزارتي البيئة (التي تتولى رئاسة كوب) والداخلية المغربيتين، وممثلين عن جامعة مراكش، وعن صندوق تجهيز البلديات المغربي.

ومن المتوقع كذلك مشاركة جمعيتين تنشطان في إشكالية تمويل المناخ -"إينرجي 2050" و"ملفات ونقاش حول التنمية المستدامة"- في ورشة عمل الرباط، إلى جانب ممثلين عن وكالة البيئة والسيطرة على الطاقة، فضلا عن مندوبي "منظمة عموم إفريقيا للمدن والحكومات المحلية المتحدة لإفريقيا".

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 05 أبريل 2017

05 أبريل 2017 15:10:27




xhtml CSS