الزيوت النباتية ترفع مؤشر الفاو لأسعار المنتجات الغذائية

روما-إيطاليا(بانا) - سجلت الأسعال العالمية للمنتجات الغذائية زيادة طفيفة في سبتمبر 2017، بينما استقرت أسعار الزيوت النباتية وبقدر أقل، عوضت الألبان انخفاض أسعار الحبوب، وفقا لتقرير نشرته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، اليوم الخميس.

وبلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الأغذية قرابة 178,4 نقاط في سبتمبر، أي بزيادة قدرها 0,8 في المائة عن مستواه المسجّل في أغسطس وأعلى بـ4,3 في المائة عن مستواه في سبتمبر من العام الماضي.

وارتفعت أسعار الزيوت النباتية والألبان بنسبة 4,6 في المائة. وكان السبب الرئيسي ارتفاع سعر زيت النخيل وكذلك زيت بذور اللفت ودوار الشمس والصوجا.

وبلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الألبان 224,2 نقطة في سبتمبر، بارتفاع قدره 2,1 في المائة عن مستواه في الشهر الماضي. وتعكس الزيادة في سبتمبر استمرار القيود على العرض في أستراليا ونيوزيلندا والاتحاد الأوروبي. وقد بقيت أسعار اللحوم عموما على حالها.

أما متوسط مؤشر الفاو لأسعار الحبوب فقد بلغ 152,2 نقطة في سبتمبر، أي بانخفاض قدره 1,0 في المائة عن مستواه المسجّل في أغسطس بينما انخفضت أسعار الذرة في شهر سبتمبر ردّا على المحاصيل الوافرة. وتتوقع الفاو أن ينتج موسم الزراعة محصولا قياسيا من الحبوب في العالم بأجمعه.

وبلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار السكر 204,2 نقطة في سبتمبر، وهو تقريبا نفس الرقم المسجل في أغسطس لكن أقلّ بـ33 في المائة عن الفترة نفسها من العام الفائت. ويعكس الانخفاض السريع للأسعار المحددة للسكر منذ مطلع هذا العام استمرار العرض المفرط في الأسواق العالمية بموازاة تباطؤ الطلب.

ارتفعت توقعات الإنتاج العالمي من الحبوب في عام 2017 بشكل طفيف منذ الشهر الفائت لتصل إلى 612 2 مليون طنّ، أي 6.8 مليون طنّ (أو 0.3 في المائة) أعلى من المستوى القياسي لعام 2016. ويُعزى القسم الأكبر من التعديل التصاعدي لهذا الشهر إلى تحسّن توقعات إنتاج الحبوب الخشنة والقمح، والتي ستؤدي إلى أكثر من التعويض عن خفض إنتاج الأرزّ.  
وقد أعيد النظر في التوقعات الصادرة في سبتمبر لترتفع على أساس التوجهات المستبقة لإنتاج القمح المستقر في الاتحاد الأوروبي وروسيا   وإنتاج الذرة في الصين والولايات المتحدة.

وتتوقع الفاو أن يبلغ الإنتاج العالمي من الحبوب في عام 2017 ما مقداره 750,1 مليون طن، و1361 مليون طن من الحبوب الثانويةأ أي فارق ضئيل عن التوقعات السابقة.

كما تشير التوقعات الحالية للمخزونات العالمية من الحبوب مع قرب انتهاء المواسم في عام 2018 إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق قدره 720.5 ملايين طنّ.

-0- بانا/ب ر/س ج/05 أكتوبر 2017

05 Outubro 2017 17:48:05




xhtml CSS