الرئيس واد يؤكد حتمية قيام الحكومة الاتحادية الأفريقية

أكرا-غانا(بانا) -- من المقرر أن تختتم القمة التاسعة للاتحاد الأفريقي ظهر اليوم بالتوقيت المحلي والعالمي بتبني استراتيجية محددة لانجاز الحكومة الاتحادية .
الأفريقية في بحر ستة أشهر وكانت القمة قد واصلت الحوار الموسع بين القادة الأفارقة حول إنجاز الحكومة الاتحادية الأفريقية في الجلسة المغلقة المسائية ليوم أمس في حين تواصلت المشاورات الثنائية والمتعددة حتي ساعات متأخرة من .
الليلة الماضية وأبلغت مصادر مقربة من القمة وكالة (بانا) أن غالبية الدول الأفريقية أبدت تأييدها لانجاز الحكومة الاتحادية مما جعل موقف الدول المترددة التى تطالب .
بسياسة المراحل في وضع محرج وبحسب نفس المصادر تدخل رئيس الوزراء الأثيوبي مليس زيناوى مساء أمس وهو من المؤيدين لسياسة المراحل ليقول "يبدو أن غالبيتنا تسير باتجاه المشروع الوحدوي الأفريقي".
0 وكان الرئيس السنغالي عبدالله واد قد أكد في لقاء له مع المنظمات النسائية الأفريقية أن كل الدول الأفريقية أكدت من خلال الحوار تأييدها لإنجاز الحكومة الاتحادية الأفريقية غير أنه أشار إلى وجود بعض الاختلافات في وجهات النظر أرجعها الرئيس السنغالي وهو من أشد المؤيدين للمشروع الوحدي إلى مسائل تتعلق بالسيادة الوطنية وإلي ربط البعض الاندماج السياسي .
بتحقيق الاندماج الاقتصادي أولا غير ان الرئيس عبدالله واد يرى أن الاندماج الاقتصادي لا يمكن تحقيقه على الإطلاق إلا بالاندماج السياسي وبالتالي فإن الذين يطالبون بتحقيق الاندماج الاقتصادي أولا يقومون ، بحسب الرئيس ، واد بإضاعة مزيد من .
الوقت على أفريقيا وهو ما لا تستطيع أفريقيا تحمله وقال الرئيس واد في هذا الخصوص إلا أن مسألة الاندماج الاقتصادي والتخوف التي تمت إثارتها حول مسألة السيادة الوطنية لا يجب أن تؤخر إقامة الحكومة .
الاتحادية لأنها ، في اعتقاده ، مبررات واهية ويضيف الرئيس السنغالي أن تحقيق خطوة متقدمة اليوم في أكرا سيعني بناء كيان أفريقي سياسي واقتصادي يمكنه التعامل مع التجمعات الكبرى التى يشهد العالم قيامها اليوم في الشمال وهي أوروبا .
والولايات المتحدة وفي الشرق الصين والآسيان وخلص الرئيس واد إلى التأكيد بأن قمة أكرا ستخرج حتما بمشروع يفضي إلى قيام الحكومة الاتحادية .
الأفريقية

03 يوليو 2007 12:32:00




xhtml CSS