الرئيس توسك يدعو قادة الاتحاد الأوروبي إلى التعجيل بتمويل الصندوق الائتماني لإفريقيا

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - دعا رئيس الاتحاد الأوروبي، دونالد توسك، اليوم الخميس، قادة الاتحاد الأوروبي إلى الوفاء بوعودهم والتعجيل بتمويل الصندوق الائتماني لإفريقيا، مؤكدا أنهم سيفعلون ذلك.

وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي في ختام القمة الخامسة للاتحادين الإفريقي والأوروبي في العاصمة الاقتصادية الإيفوارية، أبيدجان، ذكّر توسك بأن الاتحاد الأوروبي "هو الشريك الأهم والجار الأقرب لإفريقيا. وهو كذلك أكبر مستثمر فيها وشريك تجاري لها وأهم مانح لمساعدات التنمية والعون الإنساني لها إضافة إلى أنه أكبر مساهم في السلام والأمن".

واعتبر أن القمة التي حملت شعار "الشباب" انتهت بنتيجة إيجابية. وقد استمع القادة الأوروبيون والأفارقة إلى مداخلات ممثلي الشباب من  الطرفين.

وأضاف أن "هذه القمة برهنت على عزمنا على تعزيز شراكتنا"، مبرزا أن مواصلة الحوار حول الهجرة يجعل الجهود المشتركة أكثر فعالية.

وإذ أكد المسؤول الأوروبي أن هذه القمة امتداد لما تم إقراره في فاليتا سنة 2015، فقد سجل أن للهجرة كانت لها آثار هامة على القارتين.

وأضاف "لدينا مسؤولية مشتركة بأن نقر أن هذا جانب هام من علاقتنا يستوجب أن نتصرف بطريقة مشتركة". ويتحتم ذلك أكثر "في ما يخص الوضع في ليبيا والانتهاك السافر لحقوق الإنسان".

وجدد توسك دعوته لفرض عقوبات من طرف الأمم المتحدة على مهربي البشر والمتاجرين به، مبينا أن الشراكة بين الاتحادين الأوروبي والإفريقي لن تكون فعالة "إذا لم نعمل على إعادة الأشخاص المحتجزين في ليبيا وغيرها إلى بلدانهم بأمان".

-0- بانا/أ ر/س ج/30 نوفمبر 2017

30 نوفمبر 2017 22:09:46




xhtml CSS