الرئيس بن على يأمل في مشاركة إفريقية مكثفة في قمة مجتمع المعلومات في تونس

سرت-ليبيا(بانا) --أعرب الرئيس التونسي زين العابدين بن على اليوم الإثنين في سرت عن أمله في رؤية مشاركة إفريقية مكثفة وعلى أعلى المستويات في القمة العالمية حول مجتمع المعلومات التي ستنظم .
مرحلتها الثانية أيام 16 - 18 نوفمبر القادم في تونس وقال الرئيس بن على "إننا نعول على مساهمة إفريقية مكثفة وعلى أعلى المستويات -حكومات ومجتمع مدني وقطاع خاص- خلال قمة تونس لنؤكد إلتزامنا بالعمل المشترك من أجل إقامة شراكة رقمية تضامنية بين كل دول العالم".
0 وفي كلمة له أثناء الجلسة الإفتتاحية للقمة الخامسة العادية للاتحاد الإفريقي في سرت (وسط ليبيا) أضاف الرئيس التونسي "أن أملنا أن تتمكن القمة التي دعونا لعقدها منذ 1998 من أن تشكل فرصة ثمينة لتقليص الفجوة الكبيرة في مجال الوصول إلي المعرفة والسيطرة .
على تكنولوجيا المعلومات والاتصال ويري الرئيس بن على أن ذلك يشكل طريقة لضمان وضع هذه التكنولوجيا لصالح الشعوب الإفريقية .
ولإستغلالها الثمين في برامجها للتنمية وأضاف بن على أن بلاده تهتم لجعل هذه القمة تشكل تاريخا مميزأ من خلال تمكين القارة الإفريقية من طرح منظورها ومقارباتها والتعبير عن طموحاتها من أجل إعداد صيغ لتعاون متوازن بين دول الشمال والجنوب في .
مجال تكنولوجيا المعلومات وفي هذا الإطار أعرب الرئيس زين العابدين بن على الذي قاد وفد بلاده في قمة سرت- عن إرتياحه للجهود الجماعية التي تم بذلها للتحضير لهذا الملتقي وللنتائج التي تم تسجيلها خلال الاجتماعات التحضيرية التي عقدت في تونس وجنيف وباماكو وأكرا.
كما عبر عن أمله في رؤية الأفارقة يشاركون بصورة فاعلة في الاجتماع التحضيري المتوقع في سبتمبر في العاصمة .
السويسرية وتابع الرئيس التونسي أن الاهتمام الدولي تجاه إنشغالات إفريقيا يشكل بالنسبة لتونس أفضل حافز يدفعها للعمل بصورة مكثفة من أجل تنسيق الجهود ومن أجل تعزيز العمل المشترك حتي تتمكن القارة من أخذ .
مكانها على الساحة الدولية وفي هذا الخصوص أعرب الرئيس بن على عن إرتياحه لمبادرة مجموعة دول الثمانية الأكثر تصنيعا في العالم بإلغاء ديون بعض الدول الإفريقية وأعرب عن أمله في أن تشمل هذه المبادرة دولا أخرى للتخفيف من ديونها ولتمكينها من الاندماج في الاقتصاد العالمي بحظوظ أوفر .
للنجاح يذكر أن قمة سرت أفتتحت اليوم الإثنين برئاسة الرئيس النيجيري أوليسغون أوباسانغو وبحضور شخصيات أجنبية منها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المفوضية .
الأوروبية خوسي مانويل باروسو

04 يوليو 2005 20:50:00




xhtml CSS