الرئيس الغاني السابق يشيد بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الليبيرية

منروفيا-ليبيريا(بانا) - هنأ الرئيس الغاني السابق، جون ماهاما، رئيس بعثة المراقبة الانتخابية لمجموعة إكواس في ليبيريا، الليبيريين على نجاح الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 26 ديسمبر.

وطلب منهم البقاء على مستوى الحماس من أجل بناء دولتهم وتعزيز الديمقراطية في بلادهم، حسب بيان صادر عن البعثة.

وقال رئيس البعثة، اليوم الجمعة، "إن الليبيريين فعلوا ما يبعث على الفخر لبلادهم ولإكواس عموما. ومع نهاية الانتخابات، على كل ليبيري أن يعتبر مهمة بناء البلد وتنميته مسؤولية وطنية جماعية".

وأكد الرئيس الغاني السابق على أن إكواس ستواصل دعم ليبيريا وشعبها داعيا المجتمع الدولي كذلك إلى دعم هذا البلد.

وكان ماهاما وأعضاء فريقه حاضرين في المؤتمر الذي أعلنت فيه اللجنة الوطنية الانتخابية الليبيرية النتائج المؤقتة للانتخابات والتي أظهرت فوز نجم كرة القدم السابق والسناتور جورج ويا بـ 61,5 بالمائة من الاصوات مقابل 38,5 بالمائة لخصمه نائب الرئيسة المنتهية ولايتها، جوزيف بواكاي، بعد فرز 98,1 بالمائة من الأصوات.

ودعا رئيس بعثة إكواس المرشحين إلى قبول إرادة الشعب الليبيري، مضيفا أن "الانتخابات عملية نابعة من أعلى مهمة في الحكامة وتتطلب المساهمة الإيجابية من كافة الفاعلين السياسيين والمشاركين".

وفي بيان أولي صادر يوم 27 ديسمبر، أعربت بعثة المراقبة الانتخابية لإكواس عن رضاها عن السير الهادئ للانتخابات في الجولة الثانية مؤكدة أن العملية جرت حتى فرز الأصوات في شفافية ومصداقية.

وهنأت البعثة اللجنة الانتخابية الوطنية على مهنيتها والإجراءات التي اتخذتها بدعم من فريق فني من إكواس لتحسين العملية الانتخابية.

وقد ابتعثت مفوضية إكواس وفدا لدعم البعثة التي يقودها ماهاما، ويضم هذا الوفد الذي ترأسه مفوضة الشؤون السياسية والسلام والأمن، حليمه أحمد، الممثل الخاص لإكواس في ليبيريا، السفير باباتوندي أجيسومو ومدير الشؤون السياسية، ريمي أجيبيوا.

-0- بانا/ب ت/س ج/29 ديسمبر 2017

29 december 2017 22:53:08




xhtml CSS