الرئيس الصومالي يؤدي زيارة رسمية إلى مصر

القاهرة-مصر(بانا) -يؤدي الرئيس الصومالي" محمد عبد الله فرماجو"، غدا الأحد، زيارة إلى العاصمة المصرية، وفق ما صرحت بذللك السفارة الصومالية بالقاهرة، بناءً على دعوة رسمية من الرئيس المصري" عبد الفتاح السيسي".

وأشارت السفارة إلى أن الرئيس"فرماجو" سيلتقي ضمن زيارته، الجالية الصومالية في القاهرة.

وتربط جمهورية الصومال ومصرعلاقات تاريخية طويلة، وتقدم مصر عديد المساعدات العينية والفنية للصومال،كما تقدم للطلبة الصوماليين الدارسين بالجامعات المصرية، منحا دراسية في التخصصات المختلفة، حيث وافق الرئيس"السيسي"على زيادة عدد المنح الدراسية للطلاب الصومالين لتصبح 200 منحة جامعية سنويا.

وبالقدر الذي وقفت مصر إلى جانب الصومال في نضاله ضد الإستعمار البريطاني والإيطالي، كانت أيضا سباقة إلى دعمه خلال الفترة التي أعقبت الإستقلال في عديد المجالات،لا سيما في مجال التعليم، حيث تواجدت المدارس المصرية والأساتذة المصريوين، والبعثات الأزهرية، التي كان لها دور كبير في نشر العلم وتعاليم الإسلام الصحيح، وبناء الكوادر التعليمية.

ومع وصول الرئيس"السيسي" إلى الرئاسة، وبعد فترة غياب عن الساحة الإفريقية في عهد الرئيس الأسبق"مبارك" عادت الحركية المصرية باتجاه القارة السمراء، وفي مقدمتها بلدان القرن الإفريقي وحوض وادي النيل، حيت توالت الزيارات واللقاءات التي أسفرت عن توقيع العديد من إتفاقيات التعاون والمشاريع الواعدة في مختلف المجالات.

-0- بانا/ي ي/ع د/ 19 أغسطس2017

19 أغسطس 2017 11:11:59




xhtml CSS