الرئيس الزيمبابوي يبدأ زيارة رسمية لجنوب إفريقيا

كيب تاون-جنوب إفريقيا(بانا) - يتواجد الرئيس الزيمبابوي روبيرت موغابي منذ الإثنين في جنوب إفريقيا للمشاركة في الدورة الثانية لاجتماع اللجنة المشتركة الجنوب إفريقية الزيمبابوية في بريتوريا.

وكان الاتفاق المؤسس للجنة المشتركة قد تم توقيعه في أبريل 2015 . وينص على عقد اجتماعات اللجنة سنويا بالتناوب بين البلدين.

ومن المقرر كذلك أن يجري الرئيسان الجنوب إفريقي جاكوب زوما والموزمبيقي روبيرت موغابي محادثات حول القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما تلك المتعلقة بالسلام والأمن والاستقرار والتنمية في إقليم "سادك" وأنحاء أخرى من القارة.

ووقع البلدان حتى الآن أكثر من 40 مذكرة تفاهم واتفاق تغطي جملة واسعة من المجالات، بما يشمل التجارة والاستثمار والهجرة والدفاع والنقل والزراعة والبيئة والطاقة والصحة والعمل وإدارة المياه والضرائب والفنون والثقافة.

وتعود آخر زيارة قام بها موغابي لجنوب إفريقيا إلى أغسطس الماضي، على خلفية الأزمة الدبلوماسية التي أحدثتها حرمه غرايس موغابي التي اعتدت على عارضة أزياء في أحد فنادق جوهانسبورغ.

وصرحت غابريالا أنجلس أن السيدة الأولى الزيمبابوية ضربتها بعد أن وجدتها مع ابنها بيلارمين شاتونغا في المحل التجاري للفندق. لكن السيدة موغابي دحضت في تصريح لها ما اعتبرتها مزاعم "خبيثة" من "شابة سكيرة".

ومنحت وزيرة العلاقات الدولية الجنوب إفريقية مايتي نكواني ماشابان آنذاك الحصانة الدبلوماسية للسيدة موغابي.

-0- بانا/ك يو/ع ه/ 03 أكتوبر 2017

03 أكتوبر 2017 12:38:39


xhtml CSS