الرئيس التونسي يفتتح المقر الجديد للمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة

تونس العاصمة-تونس(بانا) -افتتح الرئيس التونسي" الباجي قائد السبسي"، اليوم الثلاثاء، المقر الجديد للمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة"أليكسو"بالعاصمة التونسية، بمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية" نبيل العربي" وعدد من الوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي، وحشد من كبار المثقفين والفنانين والإعلاميين.

وقال الرئيس التونسي في كلمة له بالمناسبة، إن الدول العربية تعيش ظرفا عصيبا نظرا لما تواجهه من أحداث، مشيرا إلى أن تونس تقف في مقدمة من يحاربون الإرهاب، وحققت العديد من النجاحات في هذا المجال.

وأكد أن الثقافة هي العامل الأهم في تطوير الشعوب العربية والحرب ضد الإرهاب، معربا عن فخره الكبير بمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية والوزراء والضيوف المشاركين من كافة الدول العربية.

من جانبه قال"نبيل العربي"إن الجامعة العربية تهتم بتنمية الدورالثقافي والعمل على وحدة الثقافة العربية من أجل الوصول إلى وحدة الشعوب العربية، بالرغم من واقع الإختلاف الحالي، موضحا أن خطة التجديد الثقافي التي وضعتها المنظمة تشكل الأساس المتين للإنطلاق نحو المستقبل.

وشدد على أن إصلاح التعليم هو القاطرة الدافعة لكل تطور وللنمو المجتمعي للدول العربية، مشيرا إلى ضرورة القضاء على الأمية التي يعاني الوطن العربي من ارتفاع معدلاتها.

أما ممثل اليونسكو"إيريك فاردي" فقد أشاد بالدور الكبير الذي تقوم به المنظمة في العمل على تطوير الثقافة والإهتمام بالمناحي الثقافية المختلفة.

وقال المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم"عبد العزيز حمد محارب" إن أولويات المرحلة الحرجة الحالية يجب ترتيبها بحيث يكون الإهتمام بالتعليم على رأس تلك الأولويات وعدم تهميش التعليم، الذي يجعل المواطن العربي مرتبكا ما بين الحاضر وما يحتاجه في المستقبل.

وتم خلال حفل الإفتتاح عرض فيلم تسجيلي عن تاريخ منظمة "الأليكسو" ودورها الكبير في مواجهة الاٍرهاب والفكر الظلامي الذي يحرك الجماعات المتطرفة.

وحضر الحفل وزيرَا الثقافة والتربية والتعليم في مصر، والسفير الأمريكي والسفير الفرنسي بتونس، ووزراء في الحكومة التونسية، إلى جانب عدد من الفنانين المصريين، ووفد إعلامي مصري ضم عددا كبيرا من رؤساء تحرير الصحف المصرية.

يُشار إلى أنّ"الأليكسو"هي وكالة غير حكومية متكونة من 22 دولة، وتتخذ من تونس العاصمة مقرا لها، وتهدف إلى تطوير وتنسيق النشاطات المتعلقة بالتربية والثقافة والعلوم في العالم العربي، فضلا عن سعيها إلى تطوير التعاون الدولي ومواكبة الفعاليات العالمية ذات العلاقة والمشاركة فيها.

-0- بانا/ي ي/ع د/ 01 مارس 2016

01 مارس 2016 14:42:14




xhtml CSS