الرئيس البوركيني يعلن عن بدء تداول عملة "إكواس" في 2020

واغادوغو-بوركينا فاسو(بانا) - صرح الرئيس البوركيني روك مارك كريستيان كابوري مساء السبت لدى عودته من القمة الـ52 لرؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) أن عملة "إكواس" الجديدة التي ستحل محل الفرنك الإفريقي سيبدأ تداولها سنة 2020 .

وأكد الرئيس كابوري في تصريح للصحافة أنه "سيتم ذلك تدريجيا بما يسمح لكل البلدان القادرة على الاستجابة لمعايير المطابقة من الشروع في عملية التطابق والانخراط في مسار هذه العملة".

وقال "على أية حال، حافظنا على الموقف الذي مفاده أن هذه العملة ستكون موجودة ومتداولة".

وأدلى "كابوري بهذا التصريح لدى عودته من العاصمة الاتحادية النيجيرية أبوجا، حيث شارك في الدورة الـ52 العادية لمؤتمر رؤساء دول وحكومات "إكواس".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد صرح يوم 28 نوفمبر أن فرنسا ليست صاحبة القرار في الفرنك الإفريقي المتداول منذ 1945 في الدول الـ14 الواقعة جنوب الصحراء، والتي تواجه في الآونة الأخيرة تنديدا واسعة عبر القارة الإفريقية.

وقال ماكرون في جامعة واغادوغو "فرنسا ليست صاحبة القرار، ولكنها الضامنة. إن الدول الإفريقية لهذا الفضاء هي صاحبة القرار".

وأشار ماكرون إلى أنه "تم في فضاء له تاريخ مشترك استحداث منطقة نقدية. هذا موروث الماضي"، معتبرا أن "هذا أمر جيد لأنه يضمن الاستقرار في الإقليم. هذا ليس من الإمبريالية".

وأضاف الرئيس الفرنسي أن بلاده ستدعم الحل الذي سيصدره القادة الأفارقة، موضحا أن "هذا موضوع حقيقي للاستقرار ينبغي تناوله بالكثير من الهدوء".

-0- بانا/ن ت/ع ه/ 17 ديسمبر 2017







17 décembre 2017 12:24:38




xhtml CSS