الرئيس البنيني يشارك في قمة قادة دول "إكواس" في أبوجا

كوتونو-بنين(بانا) - أعلنت الرئاسة البنينية أن الرئيس باتريس تالون غادر كوتونو الجمعة باتجاه العاصمة الاتحادية النيجيرية أبوجا التي تستضيف اليوم السبت الدورة العادية الـ52 لقمة قادة الدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس).

وأفاد بيان صادر عن "إكواس" أن المسائل المؤسسية والوضع السياسي والأمني في غينيا بيساو واختيار شاغلي المناصب النظامية في التكتل الإقليمي ومنح تونس صفة عضو مراقب واتفاق الشراكة بين "إكواس" وموريتانيا وانضمام المغرب إلى الفضاء الإقليمي جملة من المحاور الرئيسية المضمنة في جدول أعمال هذه الدورة.

وكانت القمة الـ51 العادية لقادة دول غرب إفريقيا المنعقدة خلال يونيو الماضي في منروفيا بليبيريا قد أعطت موافقتها المبدئية على انضمام المغرب إلى "إكواس"، مع مطالبة المفوضية ببحث تداعيات مثل ذلك الإجراء على بنود معاهدة "إكواس" المعدلة ورفع نتائجها إلى الدورة الـ52 .

وأجريت في هذا الإطار دراسة لتقييم تأثيرات انضمام المغرب، ومن المقرر عرض نتائجها خلال دورة اليوم.

وفي ما يتعلق بموريتانيا العضو السابق في "إكواس"، فقد طلب منها قادة غرب إفريقيا تقديم طلب رسمي لاستعادة عضويتها في التكتل الإقليمي، بينما منحوا صفة عضو مراقب لتونس، وأمروا المفضوية باتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان تبني كل القواعد والإجراءات المتعلقة بهذه الصفة.

وستكون القمة مخصصة لعروض حول تنفيذ اتفاق الشراكة بين "إكواس" وموريتانيا ومذكرة التفاهم الموقعة مع تونس بصفتها عضو مراقب في التكتل الإقليمي.

وتتعلق بقية العروض بالوضع السياسي والأمني في غينيا بيساو ووثيقة الرئيس التوغولي فور غناسيغبي الرئيس الحالي "لإكواس" حول اختيار شاغلي المناصب النظامية في التكتل الإقليمي.

وسيتم عرض مختلف هذه الوثائق خلال جلسة مغلقة لرؤساء الدول والحكومات.

وسيبحث قادة غرب إفريقيا خلال جلسة مغلقة أخرى تقرير الدورة الـ79 العادية لمجلس الوزراء وتقرير الدورة الـ39 العادية لمجلس الوساطة والأمن التابع "لإكواس" وتقرير 2017 السنوي لرئيس المفوضية.

ويشكل توقيع قرارات "إكواس" واختيار موعد ومكان انعقاد الدورة الـ53 العادية لقمة "إكواس" والمؤتمر الصحفي لرئيس المؤتمر ورئيس المفوضية بعضا من أهم محطات لقاء أبوجا.

وعلاوة على قادة الدول الأعضاء، من المنتظر أيضا مشاركة مدعوين خاصين في القمة، بينهم الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز ونظيره التونسي باجي قائد السبسي.

-0- بانا/إ ت/ع ه/ 16 ديسمبر 2017

16 ديسمبر 2017 11:08:51




xhtml CSS