الرئيس البرازيلي ضيف شرف لقمة الإتحاد الإفريقي

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- قبل رئيس جمهورية البرازيل الإتحادية لويز إناسيو لولا دا سيلفا دعوة كضيف شرف للقمة العادية ال13 لرؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي التى تعقد في سرت بوسط ليبيا في .
الفترة من 1 إلي 3 يوليو 2009 ويتوقع ان يشارك الضيف الخاص الرئيس لولا دا سيلفا في القمة وسيخاطب الجلسة الإفتتاحية لقمة رؤساء الدول والحكومات في الإتحاد الإفريقي.
وستعطي هذه المشاركة الرئيس البرازيلي فرصة للتشاور مع نظرائه .
الأفارقة خلال القمة يشار إلي أن البرازيل تتمتع بخبرة ثرية في مجال الزراعة خاصة أن قمة سرت تعقد تحت شعار "الإستثمار في الزراعة من أجل النمو الإقتصادي والأمن الغذائي".
0 وتراقب إفريقيا بإهتمام شديد السياسات المحلية للرئيس لولا دا سيلفا التى ساهمت في إنتشال الجماهير الفقيرة ومعظم البرازيليين من أصول إفريقية.
ويعتبر هذا مهم جدا لإفريقيا بالنظر إلي أن البرازيل تعتبر موطنا لأكبر مجموعة سكان من أصول إفريقية خارج القارة .
الإفريقية وتجيء دعوة الرئيس البرازيلي لحضور القمة كذلك إعترافا بالإهتمام الشخصي الذي يوليه لعلاقة بلاده بإفريقيا وقد أدى هذا الإهتمام إلي زيادة كبيرة في التعاملات بين البرازيل وإفريقيا وكان له كذلك تأثيرات إيجابية على علاقات إفريقيا بقارة أمريكا .
الجنوبية كلها وكان الرئيس لولا دا سيلفا قد قام بدور كبير في تنظيم قمة إفريقيا-أمريكا الجنوبية التى عقدت لأول .
مرة في أبوجا بنيجيريا في 2006 وتأتي أهمية مشاركة الرئيس البرازيلي في قمة سرت كذلك لكونها تسبق قمة إفريقيا-أمريكا الجنوبية الثانية التى ستعقد في كاركاس بفنزويلا يومي 18 و19 .
سبتمبر 2009 ويتوقع أن يتوجه لولا دا سيلفا من سرت إلي .
الباراغوى لحضور قمة أمريكا الجنوبية يذكر أن البرازيل لديها 34 سفارة في إفريقيا من .
بينها 16 أنشأها لولا دا سيلفا وتعتبر زيارة الرئيس البرازيلي إلى سرت الزيارة .
العاشرة لإفريقيا حيث زار حوالي 20 دولة إفريقية وزادت التجارة بين البرازيل وإفريقيا بحوالي415 في المائة منذ 2002 عندما تولي الرئيس لولا دا سيلفا .
رئاسة البرازيل

30 يونيو 2009 16:32:00




xhtml CSS