الرئيس الإيفواري يشارك في قمة "إكواس" بأكرا

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - علمت وكالة بانا للصحافة من مصدر رسمي أن الرئيس الإيفواري الحسن وتارا غادر اليوم الأربعاء أبيدجان باتجاه أكرا حيث سيشارك في القمة الـ45 العادية لرؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) التي ستستضيفها العاصمة الغانية يومي 10 و11 يوليو الجاري.

وسيعكف رؤساء دول وحكومات "إكواس" خلال هذا اللقاء خاصة على مناقشة اقتراح وزراء الداخلية المتعلق باستحداث بطاقة هوية إقليمية بيومترية لتحسين تنفيذ بروتوكول 1978 حول تنقل المواطنين في فضاء المجموعة الاقتصادية الإقليمية.

وسيبحث زعماء "إكواس" كذلك في هذا الشأن مقترح إعفاء رعايا المنطقة من إلزامية التمتع ببطاقات إقامة في إطار إصلاح بروتوكول 1978 .

وسيركز القادة على الوضع في مالي ومساعي الوساطة التي قام بها الرئيس البوركيني بليز كومباوري ونظيره النيجيري غودلوك جوناثان والوضع السائد في غينيا بيساو حيث استلم الرئيس المنتخب مؤخرا جوزي ماريو فاز مهامه بعد تنظيم انتخابات عامة في البلاد.

وسيقدم رئيس مفوضية "إكواس" كادري ديزيري ودراغو تقريرا حول مشاريع وأنشطة التجمع الإقليمي. كما تشمل أجندة القمة بحث وباء الإيبولا المتفشي في غينيا وسيراليون وليبيريا.

وعلاوة على زعماء "إكواس" تم أيضا توجيه الدعوة إلى رؤساء كل من الكاميرون وموريتانيا وتشاد لحضور هذه القمة الموسعة.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 09 يوليو 2014







09 يوليو 2014 11:54:27




xhtml CSS