الدورة العادية الأولى لبرلمان إكواس في العام 2018، تبدأ غدا الخميس في أبوجا

وغادوغو-بوركينا فاسو(بانا) - ستنطلق أعمال الدورة العادية الأولى لبرلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) للعام 2018، غدا الخميس على أن تختتم في 30 مايو 2018 في مقر البرلمان بالعاصمة النيجرية أبوجا، حسب بيان صادر، اليوم الأربعاء، عن المؤسسة.

ووفقا للبيان، فإن هذه الدورة سوف تمتد إلى أكثر من 21 يوما وسوف تشمل تقديم تقرير عن "حالة المجموعة" من طرف رئيس مفوضية إكواس، جان - كلود كاسي برو، طبقا للمادة 32 من القانون الإضافي المتعلق بتعزيز صلاحيات برلمان إكواس.

بالإضافة إلى ذلك، ووفقا للمادة 31 من القانون الإضافي، سيقدم رئيس المفوضية الخطة الاستراتيجية للمجموعة أمام جلسة علنية.

وتتضمن الخطة الاستراتيجية، التي ستعرض على النواب، من بين أمور أخرى، تعزيز التنمية الاجتماعية والبشرية وتعزيز مناخ تجاري ناجع ودعم تطوير وتمويل البنية التحتية والتصنيع والزراعة والاقتصاد وتحسين جباية الضريبة الجمعوية؛ والإدارة الرشيدة للموارد.

وتشمل البرامج الأخرى المقررة في إطار الدورة تقديم التقارير القطرية من جانب وفد كل دولة من الدول الأعضاء وتقديم عرض حول التقدم المحرز في تنفيذ أجندة المجموعة المتعلقة بالاندماج.

وعلى هامش الدورة، سينظم البرلمان ندوة حول "تعزيز مشاركة النساء في الأنشطة السياسية وتمثيلهن في الديمقراطية والحكامة"، وذلك بالاشتراك مع إدارة الشؤون الاجتماعية في المفوضية الأوروبية ورابطة النساء البرلمانيات، بالتنسيق مع الوكالة الدنماركية للتنمية الدولية  وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

ويهدف هذا الملتقى لتقييم مشاركة المرأة في السياسة في منطقة إكواس. وكذلك سيقوم برلمان إكواس والمعهد النيجيري للدراسات التشريعية والديمقراطية (بتنظيم ندوة دراسية حول "التحديات والآفاق للعملة الموحدة في فضاء إكواس".

وسيتميز حفل افتتاح الدورة العادية بحضور رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية نيجيريا الاتحادية والموظفين السامين في مؤسسات  إكواس وشخصيات بارزة أخرى.

ويأتي عقد الدورة العادية الأولى لعام 2018 تطبيقا لأحكام المادة 27 من القانون الإضافي للبرلمان،و التي تنص على أن يجتمع البرلمان في دورة عادية مرتين في السنة.

-0- بانا/ن د/س ج/09 مايو 2018

09 مايو 2018 18:25:28




xhtml CSS