الحكومة البورندية تقر مشروعا لتحديث وتوسعة مطار بوجمبورا الدولي

بوجمبورا-بورندي(بانا) - أفاد بيان رسمي نشر اليوم الإثنين أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه الأخير على مشروع لتحديث وتوسعة مطار بوجمبورا حتى "يوائم المعايير الدولية" للملاحة الجوية المدنية.

وذكر البيان أن الأشغال ستتعلق بتأهيل مساحة الحركة (المدرج وممرات السير وموقف الطائرات)، وإنجاز وتجهيز برج جديد للمراقبة، وبناء وتجهيز محطة جديدة للمسافرين.

ولاحظ المصدر أن "الحكومة قد تلجأ إلى قرض تفاضلي بنسبة فائدة ميسرة" لتنفيذ هذا المشروع، عن طريق الدعم الفني للشركة الصينية لإنجازات المواصلات.

ويستفاد من البيان أن الحكومة البورندية تعول كذلك على مساعدة فنية ممنوحة من قبل الصين عبر اتفاق تمويل سيتم توقيعه مع المصرف الصيني للتصدير والاستيراد (إكسيمبنك).

ويواجه مطار بورندي الدولي الوحيد الواقع في العاصمة بوجمبورا حاليا تحديات مرتبطة خاصة بتنامي النشاط ومتطلبات السلامة والأمن.

من جهة أخرى، فإن المرافق والمنشآت والتجهيزات الحالية للمطار "لم تعد تستوفي المعايير الدولية التي توصي بها المنظمة الدولية للطيران المدني"، وفقا لنفس المصدر الذي يتحدث عن "بنية تحتية للسيادة الوطنية ذات طابع استراتيجي" بالنسبة للبلاد.

وسجل النشاط الجوي لمطار بوجمبورا الدولي خلال السنوات الأخيرة نموا بنسبة هائلة، منتقلا من 60 ألف مسافر سنة 2001 إلى 240 ألف مسافر سنة 2014 ، بحسب ذات المصدر الذي اعتبر من ناحية أخرى أن الدولة البورندية مدعوة بالتالي إلى جعل المطار "حديثا ومنافسا على مستوى الإقليم".

وتبنى مجلس الحكومة، في نفس الاجتماع، مشروع إنجاز مطار ثانوي في شمال البلاد، بمساهمة الشركة الصينية ذاتها.

ويكتسي مطار كابامبا المستقبلي في نظر الحكومة البورندية "أهمية أمنية" لأنه قد يعوض مطار بوجمبورا في حال واجه الأخير أي صعوبات.

وسبق أن تم تحديد الموقع الضروري لإنجازه، بينما بدأت الشركة الصينية في إجراء الدراسات الفنية المبدئية ذات الصلة.

وعلم كذلك أن نفس الشركة التزمت بتعبئة التمويل المطلوب لإنجاز هذا المطار.

كما ينفذ الصينيون مشروعا كبيرا آخر يتعلق بإقامة مقر جديد للرئاسة في أعالى الضاحية الشمالية الشرقية لمدينة بوجمبورا.

وينشط الصينيون أيضا في العاصمة البورندية، حيث ينجزون مشروعا للألياف البصرية في قطاع تقنيات الإعلام والاتصال.

وتجدر الإشارة إلى أن الصينيين كذلك من حصلوا على صفقة نقل هيئة الإذاعة والتلفزيون البورندية (العمومية) إلى النظام الرقمي.

-0- بانا/ف ب/ع ه/ 27 نوفمبر 2017

27 نوفمبر 2017 23:25:25




xhtml CSS