الحد بالنصف من وفيات الأطفال دون 5 سنوات في مالي

باماكو-مالي(بانا) - صرح ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان (اليونيسيف) في باماكو جيانفرانكو روتيغليانو استنادا إلى تقرير أصدرته الوكالة الأممية بعنوان "وضع الأطفال افي العالم 2014 بالأرقام" أن نسبة وفيات الأطفال دون سن الخامسة في مالي انخفضت بنسبة النصف بين 1990 و2012 .

وأوضح أن "هذه النجاحات تحققت في جانب كبير منها بفضل التطعيم وتحسين خدمات الصحة والمياه والصرف الصحي. وتبرز بيانات التقرير أن عددا أقل من الأطفال أصبحوا يموتون حاليا قبل إنهاء سنتهم الخامسة. وتكشف البيانات أيضا أن الكثير من الأطفال ما يزالون مهملين حتى في البلدان التي سجلت تقدما كبيرا بما فيها مالي".

ولاحظ ممثل "اليونيسيف" أن مالي تسجل ثامن أعلى نسبة وفيات للأطفال دون الخامسة من العمر في إفريقيا (128 حالة وفاة بين كل 1000 ولادة حية) وراء كل من سيراليون وأنغولا وتشاد والصومال والكونغو الديمقراطية وإفريقيا الوسطى وغينيا بيساو.

وفيما يتعلق بالتعليم تبقى نسبة محو أمية الشباب الذين تتراوح بين 15 و24 سنة ضعيفة مع تسجيل فوارق بين الذكور (56 في المائة) والإناث (39 في المائة) وفقا لممثل الونيسيف الذي أضاف أن نسبة تسجيل المواليد مقدرة بـ81 في المائة ملاحظا أن عدم تمتع بعض الأشخاص بهويات مدنية يحول دون استفادتهم من الخدمات والحماية التي يستحقونها.

-0- بانا/غ ت/ع ه/ 06 فبراير 2014

06 Fevereiro 2014 15:57:57




xhtml CSS