الجيش السوداني والجيش الشعبي يتعهدان بحماية السلام عقب الإستفتاء

الخرطوم-السودان(بانا) -- إتفق قادة القوات المسلحة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان على المحافظة على السلام خلال الإستفتاء حول تقرير مصير .
جنوب السودان وبعده وذكرت التقارير الصحفية اليوم الجمعة أن وزير الدفاع في الحكومة المركزية والوزير المكلف بشؤون الجيش الشعبي في حكومة جنوب السودان إتفقا عقب إجتماع أمس الخميس لمناقشسة خطط الإستفتاء على ضمان .
أن يسود السلام الإقليم خلال الإستفتاء وبعده وقال وزير الدفاع السوداني الفريق عبدالرحيم محمد حسين إن الجيشين سيضمنان أن الإقليم لن ينتكس للحرب التي استمرت 21 عاما قبل توقيع إتفاقية السلام .
الشامل في 2005 وأبلغ الفريق عبدالرحيم مؤتمرا صحفيا "أن البندقية لن تكون إطلاقا حلا للمشكلة بين الشمال والجنوب وأن الحوار يمثل أفضل خيار لحل المشاكل العالقة بين شريكي إتفاقية نيفاشا للسلام".
0 وتجري مفاوضات في الخرطوم للتوصل بين الجانبين لإتفاقيات قبل الإستفتاء حول مستقبل السودان في حال .
صوت الجنوبيون للإنفصال ومن جهته أكد نيال دينغ وزير جنوب السودان المكلف بشؤون الجيش الشعبي أن الجانبين إتفقا على .
المحافظة على السلام مهما كان الثمن وقال دينغ "إننا اتفقنا على أنه لن تكون هناك عودة للحرب تحت أية ظروف.
وأن القوات المسلحة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان سيسمحان للزعماء السياسيين بحل جميع القضايا".
0 ويعتبر دينغ أحد مسؤولي الحركة/الجيش الشعبي لتحرير السودان الذين شاركوا في المفاوضات حول إتفاقية السلام الشامل لإنهاء الحرب الأهلية في جنوب .
السودان التى استمرت 21 عاما وأوضح دينغ أن السودانيين الشماليين الذين يعيشون في الجنوب لا يجب أن يخافوا على سلامتهم في حال .
إختار الناخبون الجنوبيون الإنفصال عن السودان ويعقد رئيس جنوب إفريقيا السابق ثابو مبيكي محادثات بين الرئيس عمر البشير ونائبه سيلفا كير في إطار جهد للتوصل إلى إتفاقيات هامة قبل الإستفتاء من .
ضمنها التعهد بتقاسم النفط وغيره من العائدات إلا أن الموضوع الرئيسي للمناقشات يركز على وضع إقليم أبيي الغني بالنفط الذي يتوقع أن يصوت .
بالتزامن حول ما إذا كان سيتبع للشمال أو للجنوب وتشعر العشائر الرئيسية في الإقليم دينكا نوك أن قبيلة المسيرية العربية الرعوية التي ترعي حيواناتها في الإقليم تتلقي أسلحة لقمع الدينكا أذا ما تم .
استبعادهم (المسيرية) من المشاركة في التصويت واقترحت الحكومة الأمريكية أن يتم إستثناء أبيي من الإستفتاء في إطار تسوية يتم التفاوض عليها ينقل بموجبها الرئيس البشير الإقليم لجنوب السودان مقابل .
عائدات النفط وقال مسؤولو الإتحاد الإفريقي إن المحادثات تبحث .
جميع الخيارات والمقترحات

12 Novembro 2010 21:04:00




xhtml CSS