الجزائر تشارك في اجتماع لجنة الإتحاد الإفريقي بشأن إصلاح مجلس الأمن

الجزائرالعاصمة-الجزائر(بانا) -يمثل الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والإتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية"عبد القادر مساهل" الرئيس الجزائري"عبد العزيز بوتفليقة" في أشغال لجنة رؤساء الدول والحكومات العشر للإتحاد الإفريقي حول إصلاح مجلس الأمن الدولي، والتي تعقد اعتبارا من اليوم الإثنين إلى غاية الـ17 من مايو الجاري، في"مالابو" بغينيا  الاستوائية، حسب ما أفاد بذلك  بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

وأوضح المصدر أن أعضاء اللجنة سيعكفون خلال هذه القمة على"تقييم مرحلي من مسار إصلاح مجلس الأمن ودراسة سبل ووسائل ترقية وتعزيز الموقف الإفريقي المشترك، أو ما يسمى كذلك(اتفاق إيزلويني) على ضوء المستجدات الأخيرة التي  طرأت في إطار المفاوضات بين الحكومات".

ويعتبر"اتفاق إيزلويني" الذي صادق عليه الإتحاد الإفريقي سنة 2005 تعبيرا عن مطلب الدول الأعضاء من أجل مشاركة أكثر عدلا وتوازنا وتمثيلا لإفريقيا حتى تقوم بدورها كاملا في المجتمع الدولي، لا سيما لحفظ السلام عبر العالم.

يذكر أن اللجنة التي يرأسها رئيس جمهورية سيراليون"إرنست باي كوروما" تتشكل من الجزائر وليبيا وجمهورية الكونغو وغينيا الإستوائية وكينيا وناميبيا وأوغندا والسنيغال وسيراليون وزامبيا.

-0- بانا/ي ي/ع د/ 15 مايو2017

15 مايو 2017 14:54:01




xhtml CSS