الجامعة العربية تكثف جهودها لإخراج ليبيا من أزمتها الراهنة

القاهرة-مصر(بانا) -طلب الأمين العام لجامعة الدول العربية"أحمد أبوالغيط"من ممثله الخاص إلى ليبيا السفير"صلاح الدين الجمّالي" تكثيف الجهود التي تقوم بها الجامعة العربية لإخراج ليبيا من أزمتها الراهنة والحيلولة دون انزلاقها في دوامة موسعة من الإشتباكات المسلحة.

ووجه الأمين العام، ممثله الخاص، بالإستمرار في الجهود التي يقوم بها لحث كافة الأطراف الليبية على التمسك بالعملية السياسية والتوافق على الخطوات والإجراءات الأساسية المطلوب تنفيذها لاستكمال الإستحقاقات المنصوص عليها في الإتفاق السياسي الليبي والذي مر عليه عام كامل منذ التوقيع عليه في مدينة"الصخيرات" بالمملكة المغربية يوم 17 ديسمبر 2015 .

وذكر بيان صادرعن الأمانة العامة للجامعة العربية،اليوم السبت،أن هذا التوجيه جاء خلال لقاء"أبوالغيط" مع"الجمّالي" خلال زيارته لتونس فى الفترة من 14 إلى 16 ديسمبر الجاري.

وأكد"أبوالغيط" التزام الجامعة الكامل بدعم كافة الجهود الرامية إلى تشجيع المصالحة الوطنية ودفع المسار السياسي في ليبيا لتمكينها من استكمال عملية انتقالها الديمقراطي وإنهاء حالة الإنقسام والإستقطاب التي تميز المشهد السياسي الليبي، معربا عن قلقه العميق إزاء تجدد الإشتباكات المسلحة التي اندلعت في طرابلس، وشدد في الوقت ذاته على أهمية تجنب وقوع أية صدامات مسلحة جديدة في منطقة الهلال النفطي الليبي.

وتحدث الأمين العام عن أهمية توحيد وتنسيق الجهود العربية والإقليمية والدولية الرامية إلى تسوية الأزمة الليبية بالطرق السلمية والإمتناع عن أية تدخلات خارجية في الشؤون الداخلية للدولة الليبية والحفاظ على سيادة واستقلال ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية.

وأشار" أبوالغيط" إلى أهمية تطوير التعاون والتنسيق الثلاثي الذي تم إطلاقه بين الجامعة العربية والإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في إطار الترويكا التي تم إنشاؤها بين المنظمات الثلاث لتشجيع المصالحة الوطنية في ليبيا ودفع الحوار السياسي وتسهيل تنفيذ الإتفاق السياسي الليبي.

من جانبه،عرض"الجماّلي" على الأمين العام للجامعة العربية، محصلة الإتصالات والمشاورات التي أجراها منذ تكليفه بمهمته كممثل خاص للأمين العام إلى ليبيا يوم 10 نوفمبر الماضي،كما عرض خطة التحرك التي ينوي القيام بها في الفترة المقبلة والتي ستشمل زيارة إلى ليبيا للإلتقاء مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية"فايز السراج"في طرابلس، ورئيس مجلس النواب الليبي في المستشار"عقيلة صالح" في طبرق بالشرق الليبي.

-0- بانا/ي ي/ع د/ 17 ديسمبر2016



17 ديسمبر 2016 14:52:19




xhtml CSS