الجامعة العربية تصف تشكيل حكومة الوفاق الليبية بالخطوة الهامة نحو المصالحة

طرابلس-ليبيا(بانا) - وصف الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي أعلنها المجلس الرئاسي في ليبيا، بـ"الخطوة الهامة في مسار الحل السياسي المنشود، وتحقيق المصالحة الوطنية بين جميع الليبيين".

ورحب العربي، في بيان صادر عنه اليوم الاربعاء، بتشكيل هذه الحكومة، داعيا مجلس النواب لـ"الانعقاد على وجه السرعة لمنح الثقة لهذه الحكومة".

وطالب الأمين العام للجامعة العربية جميع الأطراف بـ"وضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار من أجل إعادة الأمن والاستقرار إلى ليبيا والحفاظ على وحدة وسلامة أراضيها والتصدي للتنظيمات الإرهابية، وإطلاق عملية البناء والإعمار لبناء ليبيا الجديدة".

وأعلن المجلس الرئاسي، أمس الثلاثاء، عن أسماء 32 وزيرا تضمها حكومة الوفاق الليبية.

وتم تشكيل هذه الحكومة على أساس المحاصصة بين المناطق التقليدية الثلاث التي تكون الدولة الليبية وهي طرابلس (غربا) وبرقة (شرقا) وفزان (جنوبا). وأعلن عنها مع انتهاء مهلة 48 ساعة التي حددها المجلس الرئاسي لنفسه.

وأعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البعثة الأممية للدعم في ليبيا، مارتن كوبلر، عن ارتياحه لتشكيل حكومة الوفاق الوطني من قبل المجلس الرئاسي، معتبرا ذلك خطوة مهمة على طريق إنهاء الانقاسامات السياسية والنزاع المسلح.

ودعا كوبلر مجلس النواب (البرلمان) إلى التعجيل بعقد جلسة عامة للمصادقة على الحكومة الجديدة.

ويعلق الليبيون والمجتمع الدولي أملا كبيرا على هذه الحكومة المنبثقة التي تعد ركيزة الاتفاق السياسي الليبي والتي يراهنون عليها لإخراج البلاد من الأزمة السياسية والأمنية التي تتخبط فيها.

-0- بانا/ي ب/س ج/ 20 يناير 2016

20 يناير 2016 17:46:31




xhtml CSS