التوقيع على اتفاق السلام بجنوب السودان بمشاركة المعارضة المسلحة

الخرطوم-السودان(بانا) - وقعت حركة التمرد الرئيسية بجنوب السودان برئاسة رياك ماشار يوم الخميس بالأحرف الأولى على الاتفاقية النهائية للسلام فى جنوب السودان بعد أن امتنعت قبل يومين.

وقال المتحدث باسم الحركة مناوا بيتر إن "الحركة وقعت بناء على وعود من الرئيس السوداني عمر البشير بطرح القضايا الخلافية على قمة (منظمة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا) إيغاد في الخرطوم خلال سبتمبر المقبل"، مضيفا "سننتظر ونرى نتيجة قمة إيغاد".

وجرت مراسم التوقيع الخميس بعد سلسلة اجتماعات مع الوساطة والرئيس البشير، حيث جرى التأكيد على موضوعية النقاط التى تمت الاشارة اليها وضرورة تضمينها حتى لا ينهار اتفاق السلام مرة أخرى.

وجرى التوقيع على مسودة الوثيقة النهائية من قبل ماشار وجابريل تشانغسون تشانغ ، زعيم تحالف المعارضة بجنوب السودان بحضور مدير المخابرات وأجهزة الأمن الوطنية السودانية، صلاح غوش ،ونطيره في جنوب السودان  توت كي غاتلوك ، ومستشار الرئيس السوداني لشؤون الأمن وزعيم الحركة الديمقراطية الوطنية والمبعوث الخاص للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في جنوب السودان ، عيسى إسماعيل.

وفي بيان مشترك صدر مساء الخميس ، أكدت الحركة الشعبية لتحرير السودان-الجيش الشعبي ومبعوث أمن الدولة أن الرئيس البشير عقد اجتماعا يوم الأربعاء مع مشار وتعهد بمناقشته في الاجتماع القادم لرؤساء الدول والحكومات ل (إيغاد).

وقالت الجماعتان في بيان صدر بعد التوقيع على الاتفاقية "بعد اجتماعات مع البشير والوساطة ، قررنا البدء في مشروع الاتفاق المنشور حول تسوية النزاع في جنوب السودان .. ومع ذلك ، نحن نريد أن يعرف الجمهور بوضوح أن ذلك مشروط بالتأكيدات بأن المخاوف الأربعة التي أثيرت في 28 أغسطس 2018 ستقدم إلى مناقشة الرئيس البشير في القمة الاستثنائية لرؤساء الدول والحكومات".

وكانت حركة التمرد الرئيسية بجنوب السودان بقيادة رياك مشار رفضت التوقيع بالاحرف الاولى في الخرطوم على الاتفاق النهائي للسلام يوم الثلاثاء الماضى بينما وقعت عليه حكومة جنوب السودان ومجموعات اخرى.

وقالت الحركة حينئذ أنها رفضت التوقيع على الاتفاق لاسباب اعتبرتها "منطقية" منها عدم موافقتها على آلية اتخاذ القرار فى الجهاز التنفيذى والتشريعى، ورفضها انشاء مفوضية مراجعة الدستور ومطالبتها بمؤتمر دستورى لكل ابناء جنوب السودان.

-0- بانا/ع ط/ 31 أغسطس 2018

31 Agosto 2018 12:10:05




xhtml CSS