التوغو تأذن بالمصادقة على المعاهدة المعدلة لتجمع (س-ص)

لومي-التوغو(بانا) - علمت وكالة بانابرس من مصادر رسمية، اليوم الخميس في لومي، أن التوغو سمحت في مسودة قانون أولية اعتمدها مجلس الوزراء، بالمصادقة على المعاهدة المعدلة لتجمع دول الساحل والصحراء (س-ص) المعتمدة في 16 فبراير 2013 من طرف رؤساء دول وحكومات هذه المنظمة.

وأوضحت الحكومة في بيان وزع على الصحافة، أن مراجعة المعاهدة "تسمح مستقبلا لتجمع س-ص بتركيز أنشطته على حفظ السلام والأمن والاستقرار في منطقة الساحل والصحراء وبشكل أوسع، على ترقية الحوار السياسي ومكافحة الجريمة العابرة للحدود وآفاتها المرتبطة بها".

وأبرز البيان أن مراجعة هذه المعاهدة أصبحت لازمة نظرا لضعف تحقيق هذه الأهداف بسبب "الثغرات والاختلالات الملاحظة في المعاهدة لا سيما بعد الأزمة الليبية سنة 2011، والتي عطلت سير هذه المؤسسة".

يذكر أن تجمع الساحل والصحراء (س-ص) تأسس في العاصمة الليبية طرابلس يوم 4 فبراير 1998 وهو منظمة دولية تضم 28 بلدا إفريقيا.

ومن بين أهدافه "إقامة اتحاد اقتصادي شامل يقوم على إستراتيجية للتنمية المتكاملة مع خطط وطنية للتنمية في البلدان المعنية تشمل الاستثمار في المجالات الزراعية والصناعية والطاقوية والاجتماعية والثقافية".

-0- بانا/ف أ/س ج/03 يوليو 2014

03 Julho 2014 18:55:07




xhtml CSS