التعريفة المشتركة الخارجية لإكواس تدخل حيز التنفيذ في الأول يناير 2015

أبوجا-نيجيريا(بانا) - انطلقت في أكرا بغانا، الاستعدادات لإطلاق العمل بالتعريفة الخارجية المشتركة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) في الأول يناير 2015، مع اجتماعين تاريخيين للخبراء والوزراء لتقييم حالة الاستعداد على المستوى الوطني والإقليمي لتنفيذ النظام التسعيري الموحد، وهو مرحلة هامة على طريق إنشاء اتحاد جمركي لغرب إفريقيا.

وفي بيان صحفي تلقت وكالة بانابرس، نسخة منه، أعلنت إكواس أن رؤساء الدول والحكومات قرروا خلال قمتهم في 25 أكتوبر 2013 بدكار، أن تدخل التعريفة الخارجية المشتركة حيز التنفيذ في الدول الأعضاء ابتداء من الأول يناير 2015.

وتتوزع التعريفة الخارجية لغرب إفريقيا إلى خمسة أشرطة، ما يمثل تحسنا بالمقارنة مع نظام الأشرطة الأربعة المستغل في الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (أوموا). وهي إحدى آليات مواءمة السياسات في الدول الأعضاء كما ستعزز الإطار المناسب لتحقيق سوق مشتركة.

وقد بدأ الاجتماع الأول حول اللجنة المشتركة لإدارة إكواس وأوموا حول التعريفة المشتركة، الاثنين 24 نوفمبر، بمشاركة خبراء وزارات المالية والجمارك في الدول الأعضاء الحاضرة في الاجتماع الذي دام ثلاثة أيام.

وانعقد منذ الخميس 27 نوفمبر اجتماع وزراء المالية والمديرين العامين للمصالح الجمركية في الدول الأعضاء.

-0- بانا/ب ر/س ج/ 28 نوفمبر 2014

28 نوفمبر 2014 23:22:48




xhtml CSS