التحضير للاحتفال بالذكرى الـ40 لتأسيس "إكواس"

أبوجا-نيجيريا(بانا) - حث نائب رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا توغا غاييوا ماكينتوش سفراء ومندوبي الدول الأعضاء على ضمان مشاركة فعالة لبلدانهم في الاحتفالات المقررة العام الجاري بمناسبة الذكرى الـ40 لتأسيس هذا التجمع الإقليمي.

وحققت "إكواس" التي أنشئت بموجب معاهدة لاغوس المؤرخة في 28 مايو 1975 إنجازات هامة لتصبح أنجح المجموعات الاقتصادية الإقليمية في إفريقيا.

وكان زعماء الإقليم قد قرروا في قمتهم الأخيرة المنعقدة خلال ديسمبر الماضي في أبوجا تنظيم هذه الاحتفالات بالعاصمة الاتحادية النيجيرية.

وأبلغ د. ماكينتوش هؤلاء الدبلوماسيين الثلاثاء في أبوجا أن هذا التكتل الإقليمي ومواطنيهم لديهم أسبابهم للاحتفال بهذه المناسبة.

وأشاد بقدوم هؤلاء المبعوثين من أجل التخطيط لإحياء هذا الحدث في أبوجا وحثهم على ضمان احتفالات مماثلة على المستوى الوطني في بلدانهم مع مشاركة مكثفة للمواطنين.

وأكد نائب رئيس "إكواس" أنه سيتم تكريم عدد من المواطنين عرفانا بمساهماتهم المميزة في اندماج الإقليم.

وتضم قائمة الفاعلين الرئيسيين الذين سبق تكريمهم على أدوارهم الرائدة في إنشاء "إكواس" سنة 1975 الرئيس النيجيري الأسبق الجنرال المتقاعد ياكوبو غوون ونظيره التوغولي الراحل غناسينغبي إياديما والدبلوماسيين النيجيري والتوغولي البارزين البروفيسور أديبايو أديديجي والسفير آدم كودجو.

وتمكنت "إكواس" إلى حد كبير من الاضطلاع بتنفيذ تفويضها المتمثل في تسهيل الاندماج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والسياسي للدول الـ15 الأعضاء التي يبلغ عدد سكانها اليوم 300 مليون نسمة على الرغم من التحديات العديدة التي يواجهها هذا التكتل الإقليمي.

وبعد تحولها سنة 2007 من أمانة تنفيذية إلى مفوضية تضم 15 دولة عضوا أصبحت "إكواس" -االتكتل الإقليمي الوحيد في إفريقيا الذي يطبق نظام عدم فرض التأشيرة بين دوله- تنفذ بنجاح نسبي رؤية 2020 التي تتمحور حول المواطن والاندماج الإقليمي والتنمية.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 05 مارس 2015

05 mars 2015 11:32:26




xhtml CSS