البرلمان المالي يتنبى مشروع قانون متعلق بالنظام الأساسي للمركز الإفريقي للتنمية المعدنية

باماكو- مالي (بانا) - تبنى النواب الماليون، خلال جلسة الأسبوع الماضي في باماكو، مشروع قانون يقضي بالمصادقة على المرسوم رقم 2017-011 بتاريخ 23 فبراير 2017 الذي يجيز التصديق على النظام الأساسي للمركز الإفريقي للتنمية المعدنية المعتمد في الدورة العادية الـ26 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي والمنعقدة بتاريخ 31 يناير 2016 في أديس أبابا، حسب ما علمت وكالة بانابريس، اليوم الثلاثاء، من مصدر برلماني.

ويعد المركز الإفريقي للتنمية المعدنية أداة للتنسيق والإشراف على تنفيذ الرؤية الإفريقية للتعدين وخطة عملها. وتتمثل أهدافه في ضمان انسجام السياسات والأطر التنظيمية والقانونية الصلبة على المستوى الوطني، ومواءمتها على المستوى الإقليمي والقاري  في مجالات الاستكشاف والاستغلال ومنح التراخيص وإبرام العقود والضرائب والتصدير ومعالجة المعادن والتخزين.

كما يعمل على تطوير صناعة معدنية إفريقية متنوعة وتنافسية لتحقيق نمو اقتصادي واجتماعي أكبر وللمساهمة في أجندة الاندماج الإقليمي وتعزيز التجارة البينية الإفريقية وتعزيز الحكم الرشيد في تطوير الموارد المعدنية بغية ضمان عيش كريم للمجتمعات المحلية في إفريقيا وتعزيز مبادئ التنمية المستدامة القائمة على استغلال معدني مسؤول في المجالات البيئية والاجتماعية مع احترام حقوق الإنسان والصحة وسلامة المجتمعات المحلية.

وقال مسؤول في وزارة المعادن المالية إن مبدأ إنشاء هذا المركز ينبع من إرادة تنفيذ الرؤية الإفريقية للتعدين التي تسمح بجني أكبر الفوائد من استغلال الموارد المعدنية.

ووفقا للمسؤول المالي، فإن المركز سيساعد الدول على تنفيذ الإصلاحات المعدنية عن طريق تقديم العون وتهيئة الموارد البشرية الماهرة لتعميق البحث المعدني، خاصة وضع خريطة معدنية للمناطق المحتملة تسمح لجميع البلدان الإفريقية من أجل تنمية مواردها المعدنية.

-0- بانا/غ ت/س ج/05 ديسمبر 2017

05 ديسمبر 2017 18:51:19




xhtml CSS