البرلمان الكينى يبحث قانونا حول أدوية الأيدز

نيروبى -كينيا(بانا) --يبحث البرلمان الكينى مشروع قانون سيسمح بإستيراد الأدوية غير المسجلة تجاريا لعلاج الأيدز وتصنيعها محليا .
لكن البلاد ليست لديهاالقدرة على إختبار فعالية هذه الأدوية وقال البروفسير جلبيرك كوكوارو رئيس الهيئة الوطنية لضبط الجودة والمعامل إن كينيا ليست لديها القدرة لإختبار الأدوية التى .
سيسمح القانون المقترح بجلبها الى البلاد أو تصنيعها محليا إضافة الى ذلك ستحتاج كينيا الى جهاز تحليل كيمائى لإختبار مستويات الفعالية ونسبة السموم فى أدوية ريتروفيرال المضادة للأيدز و ان المواد الكيمائية التي تدخل في تصنيع هذه الادوية .
غير متوفرة حاليا فى البلاد وأشار كوكوارا أن مستشفى كينياتا الوطني الذي يعتبر أكبر المستشفيات فى نيروبى يحتاج الى مبلغ 5 مليون شلن (حوالى 64.
000 دولار أمريكى) لتحديثه قبل أن يوكل اليه القيام بالمهمة.
وتعتبر كينيا من بين دول إفريقيا جنوب الصحراء .
الأكثر تأثرا بالأيدز لكن رئيس المجلس الوطنى لمكافحة الإيدز د.
عبدالله محمد قال إن المبالغ المخصصة للإيدز لم تتأثر بتقليص ميزانية الحكومة.
وأضاف أنه بالرغم توقف المساعدات المالية من جانب المانحين فإن مخصصات .
الميزانية لمكافحة الإيدز لم تتأثر وأوضح محمد قائلا "أن الحكومة تعتبر برامج مكافحة الإيدز من أولوياتها بسبب آثاره المدمرة على التنمية الإقتصادية والاجتماعية".
0 وخلال الميزانية السنوية الحالية التى تنتهى فى يونيو 2001 خصصت الحكومة حوالى 140 مليون شلن (حوالى 1,7 مليون دولار) لبرامج .
مكافحة الإيدز وكشفت الحكومة الكينية عن خطة إستراتيجية مدتها خمس سنوات تدعو .
الى تخصيص 192 مليون دولار وقال رئيس المجلس أن مؤسسته ستعمل على ضمان استفادة المجتمع من الأموال المخصصة لمكافحة الأيدز"ولا تصرف على إنشاء المكاتب وشراء السيارات".
وأضاف أن الحكومة أظهرت إرادة قوية لمنع إنتشار .
الإيدز من ناحية ثانية دعت الحكومة الكينية الشركات المحلية والاجنبية لإمداد البلاد ب 300 مليون عازل لحماية المواطنين من الأمراض .
المنتقلة جنسيا ومن بينها الإيدز وقال مسؤول الصيدلة د.
كيبكيرتش كوسيجى لوكالة (بانا) يوم .
الإثنين أن شراء العازل سيمول من قبل المصرف الدولى

14 مايو 2001 19:58:00




xhtml CSS