الامم المتحدة تطلق نداء لجمع 80 مليون دولار للمتضررين من الفيضانات في الصومال

نيويورك-الامم المتحدة(بانا) - أطلقت الأمم المتحدة والحكومة الصومالية يوم الأحد نداء مشتركا للحصول على تمويلات بقيمة 80 مليون دولار لمساعدة الأشخاص المتضررين مباشرة من الفيضانات الأخيرة في وسط وجنوب الصومال.

ووفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، فإن الفيضانات الناجمة عن هطول المزيد من الامطار الغزيرة منذ أكثر من ثلاثة عقود في البلاد تسببت في سقوط ضحايا وتشريد العديدين علاوة على أضرار كبيرة لحقت باﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ واﻷراﺿﻲ اﻟﺰراﻋﻴﺔ.

وكشف مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن أكثر من 750 الف شخص تضرروا من الفيضانات ، مع تشريد 229 الف شخص على الأقل مؤكدا أنه لا يمكن للشركاء في المجال الإنساني الاعتماد على خطة الاستجابة الإنسانية المخطط لها سابقا في الصومال والبالغة قيمتها 1.5 مليار دولار للعام 2018 ، والتي لم يتم تمويلها سوى بنسبة 24 بالمائة فقط.

وقال منسق الشؤون الإنسانية في الصومال، بيتر دي كليرك، أنه على المدى الطويل تواجه البلاد مخاطر متزايدة جراء الفيضانات وتوجد في أمس الحاجة للاستثمار لزيادة القدرة على التكيف مع الظواهر المناخية الخطيرة.

وقال "في حين أن المخاطر تزداد مع تغير المناخ، هناك حاجة إلى مزيد من الموارد لمعالجة الأسباب الجذرية لعدم الاستقرار والفقر المزمن وانخفاض مستوى التنمية البشرية، مما يؤثر على معظم السكان".

-0- بانا/ع ط/ 21 مايو 2018

21 mai 2018 09:16:42




xhtml CSS